Wednesday 21/05/2014 Issue 15210 الاربعاء 22 رجب 1435 العدد

حتى لا تخسر شيئاً من بهجة السفر .. أو تفقد الرحلة كلها

لا تترك حقيبتك لـ .. الصدفة

خاص - الجزيرة:

ليس من قبيل الصدفة أو سوء الحظ أبداً كما يظن بعضهم، أن تجد أفراد الجوازات في مطار ما يعترضون طريق أحدهم، لخلل أو نقص في أوراقه، وليس من قبيل الصدفة أبداً أو سوء الحظ أن يتردد اسم أحدهم في الإذاعة الداخلية لأحد المطارات لتأخره عن رحلة، أو لاسترداد حافظة نقوده أو أوراقه التي نسيها في دورة مياه أو على أحد المقاعد، فضلاً عن أولئك الذين لا يكفون عن مطاردة المسافرين لطلب أقلام يسجلون بها بياناتهم في بطاقات الدخول والخروج، أو لسؤالهم عن أشياء كثيرة يجهلونها، على الرغم من أن من يسألونهم طول الوقت عن تلك الأشياء ويستعيرون منهم تلك الأغراض مسافرون مثلهم، وليسوا موظفين في المطارات، الفارق الوحيد بينهم أن هؤلاء استعدوا لرحلاتهم وعلموا عنها ما ينبغي أن يعلموه واصطحبوا معهم ما ينبغي أن يصطحبوه، وهؤلاء لم يعلموا ولم يصطحبوا شيئاً، فكانت رحلة المتعة من دون مفاجآت لهؤلاء، ورحلة المطبات والمنغصات لهؤلاء.

مطبات ومطبات

ولا تستوي المطبات في قدر إزعاجها للمرتحل، فثمة مطبات قوية قد تتسبب متاعب أشبه بسقوط كوب قهوة ساخن على قدميك وأنت تحلق في الهواء على شاكلة نسيان الأوراق الشخصية ووثائق السفر، فعلى المسافر أن يتأكد بما لا يدع مجالاً للمفاجآت غير السارة في أوقات حرجة ومحدودة قبل حجز تذكرة السفر، من صلاحية جميع الأوراق الشخصية ووثائق السفر التي تتطلبها الرحلة، ومن أهم الوثائق التي يجب التأكد من تاريخ صلاحيتها هي جواز السفر، فبعض شركات الطيران والدول لا تقبل جوازات السفر التي شارفت صلاحيتها على الانتهاء، حتى لو لم تكن صلاحيتها قد انتهت بعد. أيضاً على المسافر السؤال عن تأشيرة الدخول المطلوبة وتقديم طلبات الحصول على التأشيرة قبل شراء تذاكر السفر لتجنب خسارة التذكرة في حال عدم الحصول تأشيرة الدخول. أيضاً على المسافر التنبه إلى أن بعض البلدان تتطلب بعض اللقاحات الخاصة واللازمة للدخول إليها. وعليه كذلك تأكيد الحجز لأماكن الإقامة ووسائل النقل وأي حجوزات أخرى قام بها سابقاً تفادياً لأي خلل أو تعديل بالخطأ أو عن عمد قد يطرأ عليها. وإن كان ينوي تأجير سيارة في البلد الذي سيسافر إليه فينبغي أن تكون لديه رخصة قيادة دولية إن كانت رخصة القيادة التي يمتلكها لا تخوله القيادة في البلد المسافر إليه، وليتأكد المسافر إن كانت لديه بوليصة تأمين خاصة بالسفر، أنها ضمن أوراقه ولم تسقط منه سهواً في أحد الأدراج، وإن احتفظ المسافر معه بأرقام هواتف بعض أصدقائه وأقاربه المقربين وعناوينهم، فهذا يكون أفضل، تحسباً لأي طارئ.

نصائح الاختصاصيين

وثمة نصائح يقدمها عدد من الخبراء من اختصاصات متنوعة للمقبلين على السفر، فينصح الخبراء الماليون والمصرفيون بعدم الاعتماد على وسيلة دفع وحيدة خلال السفر، حاثين المسافرين على حمل بعض الأموال النقدية وبطاقتي ائتمان على الأقل أو أي وسيلة دفع أخرى، مع التحقق من تواريخ صلاحية البطاقات وحجم المبلغ النقدي الذي يمكن إدخاله أو إخراجه من أي بلد.

وينصح خبراء الصحة والتأمين بمعالجة المسائل الصحية قبل السفر، والتأكد من اللقاحات الضرورية وتذكر حمل بطاقة اللقاحات معك، كما يفضلون أخذ حقيبة إسعافات أولية صغيرة تتضمن أدوية مسكنة للألم، وضمادات للجروح وأدوية للإسهال، ولسعات الحشرات، والغثيان والحروق. ولمن يخضعون لبرنامج علاجي ينصحون بالتأكد من أخذ كمية دواء تكفي طيلة فترة الرحلة مع الأخذ في الحسبان احتمال تأخر الرحلة، مع إعلام وكالة السفر أو شركة الطيران قبل الذهاب إذا كان المسافر ممن يحتاجون إلى رعاية صحية خاصة.

وينصح مسؤولو شركات الطيران وأصحاب وكالات السفر بضرورة التحقق من وزن الحقائب المسموح به والمذكور في التذكرة الذي تحدده شركة الطيران بحسب فئة التذكرة ودرجة السفر. كما يحضون المسافر على التنبه لبعض المواد الخطرة والأغراض المسننة والسوائل والسوائل الهلامية، والأسلحة النارية التي يمنع نقلها على بعض متن الطائرات لدواعٍ أمنية، وكذلك إلى التدابير التي تراعى في حال اصطحاب الحيوانات الحية.

نصائح المجربين

أما أصحاب التجربة في السفر فلديهم نصائح أخرى، ليست إهمالها في خطورة النصائح السابقة، لكنها أيضاً على قدر من الأهمية قد يتسبب في الانتقاص من متعة الرحلة في حال إهمالها، على غرار حقيبة السفر وضرورة العكوف على إعدادها في اليوم السابق على الرحلة بعد وضع قائمة بكل أغراض الرحلة، احترازاً للنسيان، والتأكد من سلامة الحقائب نفسها والحرص على اصطحاب احتياجات للطوارئ من أدوات خياطة بسيطة مع تجنب حمل الأشياء القابلة للتسرب مثل الشامبو ومحلول تطهير الفم والسوائل المرطبة للشعر، إلا للضرورة، مع داخل كيس بلاستيك قوي قبل وضعها داخل الحقيبة المسموح للمسافر بحملها معه.

أيضاً ينصح أهل الخبرة بوضع الأحذية أولاً بعد لفها داخل أكياس قماشية ووضعها أسفل حقيبة السفر, ووضع الجوارب في ركن الحقيبة بعد لفها جيداً أو وضعها داخل الأحذية.

ويرى أهل الخبرة أن المكان الأنسب لأدوات التزيين والماكياج والحلاقة والأدوية والمجوهرات وكاميرا التصوير، الحقيبة التي يسمح للمسافر بحملها في يده على متن الطائرة وهي عادة أكبر من حقيبة اليد العادية، وينصحون بوضع الأشياء الأكثر أهمية مثل الأوراق الشخصية، والتليفون المحمول، والأدوية وغيرها في شنطة الكتف لسهولة الوصول إليها في أي ظروف غير متوقَّعة.

كما ينصح هواة السفر باقتناء الكتب للاستعانة على لحظات الانتظار بها، لكنهم في الوقت نفسه نصحوا بالابتعاد عن الكتب السميكة وذات الحجم الكبير بقدر الإمكان.