Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد

الرحالة الأوروبيون في شمال وسط الجزيرة العربية (منطقة حائل)

الجزء الثاني من كتاب (الرحالة الأوروبيون في شمال وسط الجزيرة العربية - منطقة حائل) تأليف الدكتور عوض البادي، ويتضمن رصداً لتاريخ منطقة حائل الديني والسياسي والاقتصادي والثقافي، ويسلط الضوء على الرحالة الذين زاروها من خلال معرفة دوافعهم ومناهجهم في التحليل ومشاهداتهم.

ويقول المؤلف: إن الرحالة تشارلز هوبر الفرنسي أحد الرحالة الأقل شهرة بين أقرانه الأوروبيين ممن رحلوا، ولم يحظ بالاهتمام الكافي في أدب الرحلات رغم أهمية اكتشافاته الجغرافية والأثرية، وتصنيفه على أنه من أعظم الرحالة الأوروبيين لقدراته الاستثنائية ودقة ملحوظاته. وخلفيته الشخصية والعلمية لا تزال غير واضحة؛ إذ لم يتيسر للباحثين الذين اهتموا برحلاته المعلومات الضرورية لكتابة سيرة ذاتية كاملة له.

وُلد تشارلز هوبر سنة 1847 في مدينة ستراسبورغ شمال شرق فرنسا.

كلفته وزارة التعليم العام الفرنسية سنة 1878 بمهمة مدتها أربعة أعوام للقيام بمسح جغرافي لشمال الجزيرة العربية.

غادر هوبر فرنسا في شهر إبريل سنة 1879 متجهاً صوب سوريا، التي قضى فيها مدة طويلة يُعدُّ لرحلته، ثم غادر دمشق في اليوم العشرين من شهر إبريل 1880 في طريقه إلى حائل، وقد وصلها في اليوم العاشر من شهر يونيو، واتخذ منها محطة له للقيام برحلاته ودراساته في منطقة حائل ومنطقة القصيم ومنطقة شمال غرب الحجاز. وقد نسخ هوبر مائة وستة وأربعين نقشاً أثرياً مما وجده خلال تنقلاته، وأكمل رسم خارطة لشمال الجزيرة العربية.

غادر هوبر حائل في منتصف شهر يناير 1881 إلى بغداد التي قضى بها زمناً، ومنها رحل إلى دمشق.

وقدم هوبر عند عودته من رحلته وصفاً لها نُشر في ثلاثة أجزاء في مجلة الجمعية الجغرافية الفرنسية في باريس سنة 1884 تحت عنوان (رحلة في وسط الجزيرة العربية).