Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد

الحرفيون يعبرون عن سعادتهم بإقبال الزائرين على منتجاتهم اليدوية

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أعرب عدد من الحرفيين عن سعادتهم بإقبال زائري مهرجان التراث والأسر المنتجة على خيمة الصناعات اليدوية التراثية لشراء منتجاتهم والاطلاع على كيفية صناعتها، مشيدين بدور أمانة منطقة الرياض في توفير كافة الإمكانات اللازمة لعرض منتجاتهم طوال فترة المهرجان الذي يستضيفه منتزه الملك عبدالله حتى يوم السبت المقبل.

وأوضح صانع الخناجر سالم العوني «60 عاماً»، الذي جاء من نجران للمشاركة في المهرجان، « أنه حريص على المشاركة في جميع المهرجانات التي تنظمها أمانة الرياض لبيع الخناجر التي يقوم بتصنيعها وكذلك إصلاحها وسنها، مؤكدا أن المهرجان يعد فرصة جيدة للبيع نظراً لإقبال الزائرين على الصناعات اليدوية».

وتؤكد نورا أبوتيلي، التي تطحن الحبوب على الرحى، أن هناك كثيراً من الزائرين يقبلون على خيمتها للتعرف على آلة الرحى وشراء الدقيق منها والتعرف على طريقة طحن القمح .. مشيرة إلى المهرجان فرصة للحرفيين والحرفيات لعرض منتجاتهم على الزائرين الذين يتعطشون لمعرفة المزيد عن الحرف اليدوية والتراثية.

أما أحمد عبدالله «أبو طارق» صانع الجراجير «شباك الصيد»، الذي جاء من الدمام للمشاركة في مهرجان التراث والأسر المنتجة، فيؤكد أن صناعة شباك الصيد مهنة مربحة ورثها عن أجداده تستلزم مهارة عالية رغم أنها تعتمد في صناعتها مواد على بسيطة، موضحاً أن الـ«جرجور» الواحد يتراوح سعره ما بين 50 إلى 60 ريالاً فقط.

وأوضح صالح حسين صالح الحميد صانع المداد «65 عاماً» أنه قدم من الإحساء للمشاركة في المهرجان لعرض منتجاته على الجمهور الذي يسعد كثيراً بالعمل أمامه وتعريفهم بحرفته التي لا يعلمها الكثيرون .. مشيراً إلى أن صنع المداد تبدو معقدة للكثيرين لذلك يحرص على شرح المواد التي تستخدم في صنعها مثل الآسل والحبال لتبسيطها لهم.

أما بدرية العوني، التي تصنع إكسسوارات الخرز فتؤكد أن مهرجان التراث والأسر المنتجة لهذا العام يتميز بموقعه الجديد بحديقة الملك عبدالله بالملز، والمساحة الكبيرة التي تم تخصيصها للسيدات القائمات على الحرف اليدوية مما سهل عرض منتجاتهن على زائري المهرجان الذي يهدف إلى الحفاظ على الصناعات والحرف التراثية.

وأكد دباغ الجلود مغفور سعد فرج «65 عاماً» أن منتجاته من الميزب «سرير الأطفال» وعكة السمن وجرب المياه وغيرها من المنتجات التي تعتمد في صناعتها على الجلود لاقت إقبالاً كبيراً من الجمهور الذي أبدى إعجابه بها ... مشيداً بحرص الأمانة الدائم استضافتهم ودعمهم في المهرجانات التي تنظمها طوال العام.

يذكر أن مهرجان التراث والأسر المنتجة يحتضن أكثر من 18 حرفة يدوية منوعة وأكثر من 85 أسرة منتجة تقدم الصناعات اليدوية والمشغولات التراثية والملابس الشعبية وغيرها.