Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد
23-05-2014

قرار إقالة سامي

** حتى وقت كتابة هذه السطور مساء أول أمس لم يصدر (قرار رسمي) باستمرار سامي الجابركمدرب للهلال أو بعدم استمراره، ولكن سواء استمر.. أو لم يستمر على الهلاليين أن يتجاوزوا تلك المرحلة العصيبة التي عاشتها أوساطهم في الأيام السابقة (ما بين مؤيد لاستمرار سامي.. ومعارض) على اعتبار أن ما حدث هو (غير مألوف) في الهلال، ولأن ما اعتدناه من الهلاليين هو العمل تحت شعار (مصلحة الهلال فوق الجميع).. ذلك الشعار الذي كان هو سر تميزه ومن أهم أسباب استمرار نجاحاته..

** في الموسم الفائت تم مصادرة الكثير من حقوق الهلال المشروعة (داخل الملعب وخارجه) وسط صمت رهيب وغريب من أعضاء شرفه وكأن الأمر لا يعنيهم وأقصد بذلك منهم تحديداً (القدامى منهم).. ولكن عندما تم فتح ملف قضية (استمرار سامي.. أو رحيله) تسابقوا للاجتماع للتصويت ضد استمراره!!

** أبرز ما جاء في بيان الإدارة الهلالية هو التأكيد على أن ما تعرض له فريقها في الموسم الفائت (من البرادعي وجماعته) كان خارج المعايير التنافسية وعلى اعتبار أن هذا التأكيد هو الذي يجسد كل الحقيقة..

** ويبقى المثير للاستغراب أن إدارة الهلال عندما تعاقدت مع سامي الجابر لمدة ثلاثة مواسم أخذت برأي أعضاء الشرف (الداعمين فقط).. ولكنها بعد مرور موسم واحد فاجأت الجميع عندما فتحت ملف (استمراره.. أو عدم استمراره) وراحت تستشير أيضاً حتى أعضاء الشرف (غير الداعمين) مما أثار الكثير من علامات التعجب.

** لو اهتم أعضاء شرف الهلال (غير الداعمين مادياً) بالدفاع عن حقوق فريقهم المهدرة في الموسم الفائت بذات درجة اهتمامهم.. وحماسهم بضرورة إقالة سامي الجابر لما خرج الهلال من الموسم دون أن يحقق من خلاله أي بطولة..

** من أدخل سامي الجابر في (مقارنة) مع خالد القروني إما أنه (لا يفهم) أو أنه (عبيط) لأسباب عدة لكن أهم هذه الأسباب يكمن في أن الموسم الفائت كان هو أول موسم تدريبي للجابر.. في حين أنه كان الموسم رقم (20) في تاريخ القروني كمدرب.

كلام في الصميم

** أغلب ما ذكره الأمير عبدالرحمن بن مساعد في (اكشن يا دوري) كان مقنعا، لكن الكثيرون يرون أنه (كلام مكرر) ومستهلك.. بيد أن تظل انتقادات سموه الصريحة للجان اتحاد الكرة ومنها تحديدا لجنتي (الحكام والانضباط).. إضافة إلى (تلميحاته القوية) للذين (اشتغلوا) ضد الهلال في الموسم الفائت (من خارج الملعب).. هذه الانتقادات وتلك التلميحات تظل هي الأقوى وهي في النهاية عبارة عن رسالة موجهة لمن هم معنيون بها..

** لا ألوم رئيس الهلال عندما يردد في كل مناسبة تأكيداته على أن فريقه كان أحق من النصر ببطولة دوري الموسم الفائت لأن (الأخطاء التحكيمية الكوارثية) التي استفاد منها النصر وساهمت وبشكل كبير في حصوله على تلك البطولة من شأنها أن تلفت نظر أي رياضي، بل وتغيظ أي (منصف وحقاني) فما بالكم عندما يكون هو رئيس ناد وفريقه كان هو أكبر وأول المتضررين مما استفاد منه النصر مثلما هو حال رئيس الهلال وفريقه.. (من حر ما يوجس).

** لولا سياسة التجديد والإحلال الجريئة التي قامت بها إدارة الفايز وجمجوم في صفوف الفريق الاتحادي خلال منتصف الموسم ما قبل الماضي لربما شاهدنا تكر ومشعل السعيد ومبروك زايد و... وهم يحتلون أماكن أساسية في الخارطة الأساسية للاتحاد من خلال آخر مباراة خاضها في الموسم الفائت وعلى حساب بعض المواهب التي صارت تمثل الاتحاد وقادته إلى دور الثمانية في دوري أبطال آسيا.. ولهذا فإن من ينكر دور إدارة الفايز وجمجوم في صناعة (الفريق الاتحادي الجديد) فهو جاحد.

** للعلم.. سياسة التجديد والإحلال الاتحادية حدثت بعد خسارة الاتحاد (2/ 4) من أمام الهلال في يوم (17/ 5/ 1434هـ).. أحمد الفريدي في يوم هذه الخسارة كان هو قائد الاتحاد وكانت من خلال أول مباراة رسمية يشارك فيها مع الفريق الاتحادي قادما من الهلال..

** واستقال القادح خالد البلطان من رئاسة نادي الشباب.. أبو الوليد كان استثنائياً، ولهذا من الصعب تعويضه، وإن كنت أتوقع رضوخه لمطالب كبار الشباب باستمراره في الرئاسة الشبابية.. والله أعلم.

** أغلب الأندية ومنها تحديدا الهلال والاتحاد والشباب تحققت لها إنجازات وحصلت على بطولات (بعضها غير مسبوق) ولكن أنصارها لم يتغنوا طويلاً بتلك البطولات والإنجازات لأنها ظلت تبحث عن تحقيق المزيد ومحاولة بلوغ الأفضل..

** النصر قد يكون هو الفريق الوحيد حتى على مستوى العالم الذي عندما يحصل على بطولة أو إنجاز نجد أنصاره يصورون ما حصل عليه فريقهم وكأنه لم يتحقق لفريق آخر غير فريقهم.. والسبب في ذلك هو (شح الإنجازات والبطولات النصراوية).. ولهذا علينا ألا نستغرب كل ما يقوم به النصراويون من (أفراح ومحاولة تضخيم.. أو مبالغة) بعد أي بطولة يحققهافريقهم..

البطولات الآسيوية

** الهلال والاتحاد إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا.. الآمال كبيرة على الفريقين بأن يظفر أحدهما باللقب الآسيوي.. الفرق السعودية منذ موسم 2006م وهي غائبة عن منصة التتويج الآسيوية.. الاتحاد والهلال كانا هما آخر فريقين سعوديين حصلا على بطولة آسيا..

** الاتحاد مرتين في موسم (2004 و2005م).. والهلال من خلال موسم 2002م.. (مع العلم) ان الاتحاد عندما حقق (آسيوية 2005م) لم يشارك من خلالها في دوري المجموعات، حيث تأهل مباشرة إلى (دور الثمانية) وعلى اعتبار أن النظام وقتها كان يمنح (بطل البطولة السابقة) ميزة الانتقال مباشرة إلى دور الثمانية من خلال البطولة التي تليها..

** ويعد الهلال هو أكثر فريق سعودي وحتى آسيوي حصل على (بطولة آسيا) بواقع ست مرات.. الاتحاد حققها (ثلاث مرات).. ومرة واحدة لكل من القادسية والنصر والشباب.. ويبقى اللافت للنظر أن الفريق الأهلاوي مازال غائباً عن تحقيق البطولة الآسيوية..

** منذ صدور قرار السماح بمشاركة (أربعة فرق) من كل دولة في دوري أبطال آسيا ابتداءً من موسم 2009م واقتصار هذا القرار على الدول التي تطبق نظام دوري المحترفين والفرق السعودية غائبة عن تحقيق هذه البطولة ولاسيما وأن ذلك الغياب جاء امتداداً لغياب (فرقنا) عن منصة التتويج الآسيوية من خلال آخر ثلاثة مواسم (أيام النظام السابق وهي مواسم (2006 - 2007 - 2008م).

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب