Saturday 24/05/2014 Issue 15213 السبت 25 رجب 1435 العدد

(التحلية) تُنهي المرحلة الثانية من إصلاح كسر الأنبوب قبل 36 ساعة من الوقت المحدد

الجزيرة - سلطان المواش:

وقف معالي الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فجر أمس الاول على المرحلة الثانية من مراحل استبدال أنبوب خط التغذية رقم (2) شرق مدينة الرياض بشارع الشيخ جابر الصباح. وكشف معاليه أن صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض ومعالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على اتصال مباشر لمتابعة سير العمل في إصلاح انكسار خط التغذية 2، وهو خط التغذية الذي يقع ضمن 6 خطوط رئيسة تُغذي مدينة الرياض، مشيراً إلى أن فِرق العمل شرعت صباح اليوم في المرحلة الثانية من تركيب الأنابيب الجديدة وعمل الاختبارات اللازمة لتهيئتها لإعادة ضخ المياه.

من جهته، أوضح المهندس عثمان بن يحيى النجدي نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لشؤون التشغيل والصيانة أن فرق الصيانة التابعة للمؤسسة نجحت - بفضل من الله ثم بما تتمتع به من خبرة - ظهر أمس في تجفيف المنطقة المغمورة وقص الأنبوب المتضرر وإزالته في وقت مُقدّر سلفاً قرابة بـ60 ساعة، إلا أنه وبتوفيق الله تمكنت المؤسسة من توفير الأدوات والعقود الإدارية والفنية اللازمة وتوظيف الجهات الإدارية ذات العلاقة لسرعة إيقاف تدفق المياه في فترة قياسية، ثم الشروع في إصلاح الانكسار وتجفيف الموقع وإزالة الأنابيب المتضررة وتجهيز الموقع والبدء في تركيب الأنابيب الجديدة، وكل ذلك في أقل من 24 ساعة. مضيفاً إلى أن فرق الإصلاح تحتاج بمشيئة الله إلى 24 ساعة قادمة لإكمال تركيب الأنابيب وعمل اللحام والاختبارات اللازمة، تليها تعبئة الأنبوب وبدء الضخ بحول الله وقوته.

وأبان المهندس عثمان بن يحيى النجدي أن المؤسسة أوقفت ضخ الخط مباشرة بمجرد حدوث الكسر. مضيفاً بأن المياه التي غمرت المنطقة المحيطة التي أظهرتها الصور وبعض المقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي كانت لفترة محدودة وقت وقوع الحدث، ونتاج قوة ضغط الماء بالأنبوب وطول مساره. مضيفاً بأن فرق العمل عملت على مدار الساعة بكل جد واجتهاد سعياً إلى إعادة الضخ إلى وضعه الطبيعي قبل وقته المحدد، ودون أن يؤثر ما حدث على احتياجات المواطنين والمقيمين من المياه. وأبان نائب المحافظ للتشغيل والصيانة أن فرق العمل لإصلاح الكسر تعمل على مدار الساعة، وهي فرق متمرسة وخبيرة في التعامل مع مثل هذه الانكسارات.