Saturday 24/05/2014 Issue 15213 السبت 25 رجب 1435 العدد

تعمل على إعطاء العلاج المناسب لمرضى الجهاز البولي

أكاديمي بجامعة الملك خالد (يعزل) جراثيم المايكوبلازما هومنس المرضية

أبها - عبدالله الهاجري:

استطاع الدكتور بقسم الأحياء الدقيقة في (كلية الطب) بجامعة الملك خالد، أسامة محمد عبدالوهاب، أن يعزل جراثيم المايكوبلازما هومنس المرضية ويحدد نوعها وما تسببه من التهابات، وأمراض الجهاز البولي وذلك في دراسة تعد هي الأولى في المملكة.

وأوضح الدكتور أسامة، أن إجراء هذه الدراسة العلمية ستساعد في عزل وتحديد المايكوبلازما الهومنس المرضية، بهدف إجراء التشخيص المخبري المناسب، لجميع المعامل البكتيرية في المملكة، والتي ستعمل بدورها على سرعة التشخيص، وإعطاء العلاج المناسب لمرضى الجهاز البولي خصوصا المصابين بمرضى التهابات الكلية الذي يكون المايكوبلازما السبب المباشر لها.

كما أكد أن هذه الجراثيم، لا يتم تشخيصها بالطرق البكتيرية الاعتيادية، لتشخيص البكتريا المرضية، وذلك كون المايكوبلازما لا تتأثر بالمضادات الحيوية لمجموعة البنسلين لعدم احتواء المايكوبلازما على جدار الخلية، وقال» يبقى المريض يعاني من الالتهابات البولية ولا يتم علاج الحالات الخاصة بها بعد استبعاد البكتريا كسبب لها مما يستوجب تشخيص المايكوبلازما المسببة».

وأكد أن هذه الدراسة توصي بإجراء مزيد من البحوث العلمية الخاصة بالأمراض البولية، والتهابات الكليتين، كما توصي بتوفير الدعم المناسب لكافة المستشفيات، من أجل تشخيص المرض، وإعطاء العلاج المناسب لكلا الجنسين البالغين، والأطفال.

موضوعات أخرى