Sunday 25/05/2014 Issue 15214 الأحد 26 رجب 1435 العدد

إيجابيات وسلبيات موسم 2013 - 2014

العجلان: «الانضباط» و«الحكام» سبب الاحتقان .. وعلى عيد أن يحذر من ذلك

كتب - سلطان الحارثي:

في الجزء السادس من سلسلة (أبرز الإيجابيات والسلبيات) في موسم (2013 - 2014) نقدم لكم كلاً من الأستاذ خالد العجلان رئيس نادي الطائي السابق والزميل خلف ملفي رئيس تحرير صحيفة قووول أون لاين والزميل جمال عارف الكاتب بصحيفة عكاظ.

بداية أكد العجلان أنه لا إيجابيات إلا إيجابية واحدة فقط, واختار سلبيتين اعتبرهما الأبرز. وقد اتفق العجلان وملفي وعارف على أن لجنة الحكام تُعتبر سيئة, بينما العجلان وعارف أكدا أن لجنة الانضباط بقراراتها تعتبر أحد أسباب الاحتقان.

خالد العجلان «رئيس نادي الطائي السابق»

أبرز الإيجابيات:

* ليس هناك إيجابية إلا الحضور الجماهيري.

أبرز السلبيات:

*ضعف بعض لجان اتحاد القدم، وبخاصة لجنتا الانضباط والحكام, وهما أحد أسباب احتقان الوسط الرياضي, ومتى استمرت هاتان اللجنتان بالأعضاء نفسها فلن أقول إلا الله يستر. وعلى اتحاد القدم برئاسة الأستاذ أحمد عيد أن يأخذوا الحذر من هاتين اللجنتين، ويتم التركيز عليهما, وعليهم أن يضموا أشخاصاً أكفاء لهاتين اللجنتين؛ حتى لا يتكرر ما حدث هذا الموسم.

* الاحتقان الحاصل في الوسط الرياضي من مسؤولين وإعلاميين, وهذا ما انعكس على الجمهور الرياضي، وأساء لرياضتنا.

خلف ملفي «رئيس تحرير صحيفة «قووول أون لاين الإلكترونية»

أبرز الإيجابيات:

*الحضور الجماهيري خلال هذا الموسم, والتنافس الجماهيري الذي لم يكن على مستوى الحضور بل حتى على التيفو؛ ما يؤكد الحرص على جمال اللعبة.

*بروز لاعبين مواهب بحق وحقيقة، هذا الموسم بصورة أفضل من مواسم كثيرة.

*لجنة الاحتراف ولجنة المسابقات حضرتا بقوة, فالأولى تصدرت المشهد بقراراتها وأنظمتها وتعديلاتها وتطويرها وإيضاح الحقائق بشفافية, ولجنة المسابقات لم ترتكب أي خطأ، وكانت صامدة في كل قراراتها وأنظمتها.

أبرز السلبيات:

* التصريحات المسيئة جداً بين المسؤولين.

* أخطاء التحكيم الشنيعة جداً والمخجلة بحق التحكيم.

* عدم منافسة (الأهلي والاتحاد والشباب) على الدوري.

جمال عارف «الكاتب بصحيفة عكاظ»

أبرز الإيجابيات:

* تشريف خادم الحرمين الشريفين للمباراة النهائية على كأسه وافتتاحه لمدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة), التي ستخدم الرياضيين.

* إقامة المباريات بدون تأخير أو تأجيل, وهذه تحسب للجنة المسابقات.

* وصول ثلاثة فرق لدور الـ16 آسيوياً, ومن ثم وصول فريقين لدور الـ8.

أبرز السلبيات:

* تضارب واختلاف القرارات الصادرة من لجنة الانضباط, واستعجالها في بعض القرارات وتأخرها في أخرى, وهي بهذه الحالة تعيش في حالة تخبط, إضافة إلى سوء التحكيم السعودي الذي ما زلنا نعاني من تخبطاته, وأعتقد أن الحل يكمن في الاستعانة بالخبراء الأجانب.

* التصريحات المسيئة كثرت بشكل كبير جداً, وهي سلبية جعلتنا نتفرغ للعمل خارج الميدان أكثر من داخله, وسببت احتقاناً كبيراً في الوسط الرياضي.

* اتحاد القدم يعيش في حالة ضعف شديد جداً جداً, ومن الواضح أن أعضاء الاتحاد ليسوا متكاتفين ولا متعاونين، ويعيشون في حالة تفكك.

موضوعات أخرى