Tuesday 26/05/2014 Issue 15215 الأثنين 27 رجب 1435 العدد
26-05-2014

سامي (مشكلة من لا مشكلة)..!

تحول أمر حسم بقاء الكابتن سامي الجابر مدرباً للهلال للموسم القادم قضية مثيرة شغلت الوسط الرياضي ما بين مؤيد ومعارض، وكان يمكن لإدارة الهلال ألا يكون هناك قضية لولا أن رئيس الهلال أعلن عن أن الاجتماع الشرفي سيعقد لمناقشة أمر استمرار الجابرمدرباً للهلال وهو الذي يرتبط بعقد لموسمين..!!

البيت الهلالي شهد انقساماً غير معهود نتيجة تخلي الإدارة الهلالية عن مسؤوليتها في تحديد مصير المدرب بطريقة تسببت في غليان المدرج الأزرق الذي وقف أغلبه مع سامي الجابر ضد الإدارة والشرفيين الذين قرروا إلغاء عقد الجابر..!

التشاور الشرفي لا أحد يرفضه لكن أن يكون بطريقة علنية وكأن الإدارة غير قادرة على ممارسة صلاحياتها هو أمر لا أحد يقبله فالرئيس هو المسؤول الأول والأخير عن أي قرار يُتخذ وهو الأقدر على اتخاذ القرار الصحيح وفي الوقت المناسب..!

رحل سامي أم بقي التاريخ يسجل أن رئيس النادي فشل في التعامل مع أهم قضية تمر عليه خلال فترته الرئاسية التي دخلت الموسم السابع وهو المفترض أن تكون خبرته تساعده بشكل كبيرخلال هذه المرحلة في اتخاذ القرارات بكل شجاعة ويسر وسهولة لا تردد أو عسر في إشهارها..!

لجنة الاحتراف لا للملايين..!

بدأت لجنة الاحتراف في تطبيق قرار تحديد (سقف) الرواتب للاعبين المحترفين السعوديين بالدرجة الممتازة بواقع 200 ألف ريال شهرياً كحد أعلى «2.4 مليون ريال في العام»، و30 ألف ريال «360 ألف ريال في العام» للاعبي الدرجة الأولى.

ويأتي تطبيق هذا القرار بعد أن شهدت عقود اللاعبين المحترفين مبالغة غير مقبولة تسببت في تكبد الأندية ديونا كبيرة نتيجة ارتفاع بند المصروفات مقابل تقلص الإيرادات التي تأثرت بغياب الرعاة أو المعلنين في الأندية.

لجنة الاحتراف بقيادة رئيسها الدكتور عبدالله البرقان ونائبه المستشار عبداللطيف الهريش وبقية أعضاء اللجنة اتخذوا أهم قرار في هذا الموسم بحماية الأندية من مسؤوليها بعد أن وصلت عقود اللاعبين السعوديين لأرقام فلكية لا توازي ما يقدمونه في الملعب.

كرة القدم السعودية بحاجة لمثل هذه القرارات الشجاعة التي تعيد صياغة المنظومة الرياضية خصوصاً لائحة الأندية وبالتحديد نظام الانتخابات فيها ومحاسبة مسؤوليها أثناء وجودهم أو حتى بعد استقالتهم ويجب إصدار لائحة حوكمة الأندية، فالأحداث الماضية أثبتت أن هناك الكثير من المخالفات الإدارية والمالية بالأندية وللأسف تنتهي باستقالة المتورطين في تلك المخالفات دون محاسبة.

نوافذ

- اختيار إسبانيا مقراً لمعسكر المنتخب السعودي أثار الكثير من علامات الاستفهام خصوصاً بعد أن تسربت معلومة تؤكد أن مكان المعسكر بجانب سكن المدرب كما أن معسكر منتخب البراعم أيضا في نفس المكان إذا كان هذا صحيحاً فالإسباني كارو لوبيز تحول من مدرب إلى سمسار.

- من الأخطاء التي ترتكبها الأندية هي التعاقد مع اللاعبين المحليين والأجانب قبل المدرب مما يتسبب في خسارة النادي لصفقات لا يقتنع بها المدرب فيما بعد وما يحدث في الأهلي حالياً مثال لما أعنيه.

- التعاقد مع المدرب الجديد سلاح ذو حدين فالاستقرار من أهم عوامل نجاح المدرب والأندية المنافسة كلها لم تجدد لمدربيها رغم نجاح بعض منهم هي مغامرة غير محمودة العواقب، وقد نرى من تم الاستغناء عنهم يعودون في منتصف الموسم القادم.

- يتم تداول أن الهلال يتجه لاستبدال لاعب المحور كاستلو بمهاجم وهذا خطأ قد يدفع ثمنه الفريق فالاستغناء عن أحد قلبي الدفاع الأجانب مقابل مهاجم هو الأقرب.

- استمرار المدرب خالد القروني مدرباً للاتحاد إن حدث فهو قرار مهم لإدارة الاتحاد من أجل الاستقرار الفني مع مدرب استطاع أن يعيد توهج شباب الاتحاد..

- بدأ المدرب الإسباني يحظى بثقة الأندية السعودية وهذا نتيجة تفوق المنتخب والأندية الإسبانية على الصعيد الأوروبي والعالمي..

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب