Thursday 29/05/2014 Issue 15218 الخميس 30 رجب 1435 العدد

الأردن .. أحكام قضائية بالسجن تصل إلى 20 عاماً بحق 11 أردنياً

عمان - أ ف ب:

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أمس الأربعاء أحكاما تراوحت بين السجن 4 أعوام والسجن لـ20 عاما بحق 11 أردنياً مرتبطين بتنظيم القاعدة خططوا لتفجير السفارة الأميركية في عمان في عام 2012، على ما أفاد مصدر قضائي.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس إن «المحكمة أصدرت أحكاماً تراوحت بين السجن 4 أعوام والسجن لـ20 عاماً بحق 11 أردنيا منتمين لتنظيم القاعدة خططوا لتفجير السفارة الأميركية ومراكز تجارية وحيوية في عمان» في عام 2012.

وأضاف أن هؤلاء أدينوا بتهم «المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، وتصنيع مواد مفرقعة، وحيازة أسلحة أوتوماتيكية». وكانت المحكمة بدأت محاكمة المدانين في شباط/فبراير 2013.

وبحسب لائحة الاتهام فإن «المتهمين من حملة فكر تنظيم القاعدة» خططوا لتفجير أحد المراكز التجارية في عمان و»تفجير مول آخر بهدف تشتيت جهود الأمن ليتمكنوا من تنفيذ عملية عسكرية ضد السفارة الأميركية وقصفها بقذائف الهاون».

وكانت السلطات الأردنية أعلنت في تشرين أول/أكتوبر 2012 إحباط «مخطط إرهابي كبير» للمجموعة يستهدف مراكز تجارية وبعثات دبلوماسية.

وقالت في بيان رسمي إن المجموعة «الإرهابية» خططت لعملية تحمل اسم «9 تشرين الثاني/نوفمبر الثانية» نسبة إلى تفجيرات فنادق عمان عام 2005.

وكانت التفجيرات الانتحارية المتزامنة التي استهدفت ثلاثة فنادق كبرى في عمان في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2005 وتبناها تنظيم القاعدة في العراق، أوقعت ستين قتيلاً.

موضوعات أخرى