Thursday 29/05/2014 Issue 15218 الخميس 30 رجب 1435 العدد

قوات الاحتلال تعتقل سيدة و14 شاباً في القدس و4 في الضفة ويحتجز 4 فتيات

وزير الإسكان الإسرائيلي يعلن بناء حي استيطاني وكنيس «يهودي» قرب الأقصى

غزة - الجزيرة -رندة أحمد - بلال أبو دقة:

أكد وزير البناء والإسكان الإسرائيلي -أوري أريئيل -من حزب البيت اليهودي المتطرف خلال الحفل بأنه لن يُسلم بأي تجميد لأعمال البناء سواء في القدس أو في الضفة الغربية .. وأعلن -أريئيل- عن تدشين حي استيطاني جديد في القدس الشرقية بين جبل الزيتون وجبل «سكوبس» .. وكان وزير البناء والإسكان الإسرائيلي قد قام مساء الثلاثاء بوضع حجر الأساس لكنيس «جوهرة إسرائيل» في مدينة القدس على بعد 200 من المسجد الأقصى .. وقالت «مؤسسة الأقصى للوقف»: «إن مراسيم احتفالية جرت لذلك شارك فيها عدد من القيادات السياسية والدينية في دولة الاحتلال».. وأعرب الوزير المتطرف «أريئيل» في كلمته رغبته الوصول الى تحقيق السيطرة الإسرائيلية المطلقة على المسجد الأقصى .. وتابع: «سنتابع البناء في كل البلاد وبالذات في القدس ولن نوقفها، فالقدس هي المدينة المقدسة لنا الى الأبد» - على حد قوله. واستباحت جماعات يهودية متطرفة الليلة قبل الماضية شوارع المدينة المقدسة بمسيرات صاخبة رُفعت فيها أعلام الاحتلال، وجابت شوارعها إيذاناً ببدء احتفالات ما يسمى يوم القدس والذي يصادف الذكرى الـ 47 لاحتلال ما تبقى من مدينة القدس وفلسطين عام 67.

وفي الشأن الميداني، أفاد شهود عيان مراسلة الجزيرة في فلسطين أن قوات من شرطة الاحتلال حرمت المئات من المصلين من الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ50 عاماً، والنساء من كافة الأعمار، الدخول الى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر يوم أمس الأربعاء، وسمحت لكبار السن بالدخول بشرط احتجاز البطاقات الشخصية على الأبواب.

وأوضحت مصادر الجزيرة أن تدافع واشتباكات بالأيدي اندلعت عند باب حطة - أحد أبواب المسجد الأقصى-، أدت الى إصابة العديد من المصلين برضوض ومن بينهم ثلاثة أتراك. وتواصل شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى حصارها على المسجد، حيث شددت من إجراءاتها صباح أمس على الأبواب بنصب الحواجز الحديدية، ومنعت المواطنين من الدخول إليه، كما منعت موظفي دائرة الأوقاف .. ويعتكف شبان مسلمون داخل المسجد القبلي منذ يومين لصد الدعوات المتطرفة باقتحام المسجد الأقصى بأعداد غير مسبوقة خلال الاحتفالات بما يسمى «توحيد القدس، «تحت شعار» في يوم القدس نصعد الى «جبل الهيكل».

إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلية فجر أمس الأربعاء حملة اعتقالات واسعة طالت من بلدة العيزرية وأبو ديس بمدينة القدس.. وأفادت مصادر الجزيرة أن 25 جيباً عسكراً إسرائيلياً اقتحم قريتي العيزرية وأبو ديس، وانتشر جنود الاحتلال في شوارعها وحاراتها، ثم نفذت قوات الاحتلال عمليات اقتحام للمنازل واعتقلت سيدة و11 شاباً.. وكانت شرطة الاحتلال قد اعتقلت ثلاثة شبان مساء الثلاثاء من داخل ساحات المسجد الأقصى خلال محاولتها إخلاء المسجد من المصلين للحيلولة دون اعتكافهم برحابه، وذلك وسط حالة من التوتر الشديد تسوده ومحيط بواباته.

وفي الضفة الغربية، اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء أربعة شبان فلسطينيين في مداهمات بمدينتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة الغربية المحتلة. وفي السياق، كشفت صحيفة هآرتس العبرية صباح أمس الأربعاء عن اعتقال الجيش والشرطة الإسرائيلية أمس الأول الثلاثاء 4 فتيات فلسطينيات تراوح أعمارهن ما بين 11-15 عامًا، قرب قرية طوباً جنوبي الخليل شمال الضفة الغربية المحتلة، وذلك بحجة أكلهن للكرز من إحدى الأشجار التابعة للمستوطنين الإسرائيليين .. وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الأربعاء، أن إحدى الفتيات صماء وبكماء، حيث نقلن إلى مركز شرطة مستوطنة كريات أربع بتهمة السرقة بعد تقديم المستوطنين شكوى عليهن.

موضوعات أخرى