Thursday 29/05/2014 Issue 15218 الخميس 30 رجب 1435 العدد

وزير «التجارة» لـ(الجزيرة): حرصنا على إعادة الحقوق لأصحابها بأفضل عائد مجزٍ

«المساهمات»: بيع مزارع تمور المملكة بـ(116) مليونًا واليوم مزاد «شلالة»

بريدة - عبدالرحمن التويجري / تصوير - سيد خالد:

أقامت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أمس الثلاثاء الاول مزادًا علنيًا لبيع مزرعتي (تمور المملكة) و(الصلاحية) التابعة لمساهمة صلاح النفيسي، في إطار استكمال تصفية المساهمة وصرف ما تبقى من حقوق المساهمين. وأنهت اللجنة المزاد بترسية البيع لأعلى سعر قدم في المزاد لشراءأصول ومجودات المزرعتين بإجمالي بلغ (116.700.000) ريال خلال المزاد الذي أقامته اللجنة بحضور وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة الدكتور توفيق الربيعة وأعضائها وفضيلة قاضي التنفيذ في المحكمة العامَّة بالبدائع الشيخ أديب الدبيخي، حيث تم بيع مزرعة ومصنع تمور المملكة بمبلغ 100 مليون و500 ألف ريال، فيما بيعت مزرعة الصلاحية بمبلغ 16 مليونًا و200 ألف ريال.

وافتتح المزاد على مزرعة الصلاحية بـ8 ملايين ريال وسط تنافس كبير بين المستثمرين وعدد من القائمين على الأوقاف ليصل الطلب إلى 10 ملايين ريال، ثمَّ ارتفعت إلى 14 مليون ريال لتشتد المنافسة في عملية المزايدة التي استغرقت نحو40 دقيقة على تلك المزرعة لتصل إلى أعلى سعر لها بـ16.200 مليون ريال لصالح أحد المستثمرين.

وفي المزايدة الثانية لبيع مزرعة (تمور المملكة) مع المصنع والفروع، بدأت المزايدة بـ100 مليون ريال ليتم ترسيتها على أحد المستثمرين لأعلى قيمة بلغت مائة مليون وخمسمائة ألف ريال. ونجحت لجنة المساهمات بالتعاون مع المسوق العقاري للمزاد شركة «سنشري 21 «وكذلك المدير المالي للبنك العربي الوطني في تنظيم فعاليات المزاد العلني بفندق موفنبيك بريدة.

بدأ المزاد بكلمة افتتاحية لوزير التجارة، ثمَّ عرض وثائقي وتعريفي بمشروع مزرعة ومصنع تمور المملكة، ثمَّ أعلن المحرج خالد السماعيل بانطلاقة المزاد الذي افتتح بمبلغ 8 ملايين ريال على مزرعة الصالحية فقط حتَّى وصلت القيمة الإجماليَّة للمزرعة التي رسا عليها المزاد بمبلغ وقدره ستة عشر مليونًا ومئتا ألف ريال.

عقب ذلك تَمَّ فتح المزاد على مصنع تمور المملكة الذي بيع بمئة مليون وخمسمائة ألف ريال.

وقال وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة لـ(الجزيرة): حرصنا في هذا المزاد على إعادة الحقوق بأفضل عائد مجزٍ لهم، والعمل بكلِّ إحترافية حتَّى نضمن أن يَتمَّ كل شيء وفق نظام وعدل واضح ونحمد الله تعالى أن يسر بيع مزرعة ومصنع تمور المملكة ونشكر الزملاء في اللجنة وأمانة اللجنة وكل من عمل في بذل الجهود الكبيرة والعمل الدؤوب في إعادة الحقوق لأهلها.

وأضاف: نشكر وزارة العدل عل جهودها ونثمن حضور وكيل وزارة العدل للتنفيذ الشيخ الدكتور خالد الداوود وقاضي التنفيذ الشيخ أديب الدبيخي وحرصهم على الوضوح والشفافية، ونبارك للمشتري ونسأل الله أن يكتب له الخير والبركة فيها وأن تتحقق عوائد جيدة للمساهمين.

وأشار الوزير إلى أن أقرب مزاد علني جديد لمثل هذه المساهمات المتعثرة هو مزاد (الشلالة) اليوم الخميس بالرياض وقال: نحن مستمرون وحريصون جدًا على إنهاء المساهمات المتعثرة بأسرع وقت ممكن ولا سيما أن هناك عوائق في مثل هذه المساهمات التي تحتاج لجهد وعمل جبّار وإصلاح لبعض المشكلات التي قد تعتريها ولكننا حريصون عل إنهاء كافة المساهمات بأقصر فترة وأفضل عائد مجزٍ لجميع المساهمين.

يذكر أن إجمالي مساحة المزارع تبلغ (5687610)م2 وتحتوي على 14 صنفًا من أجود أنواع النخيل ويبلغ إجمالي عدد النخيل المنتج (601115 نخلة).

موضوعات أخرى