Friday 30/05/2014 Issue 15219 الجمعة 01 شعبان 1435 العدد

في الرابع من الشهر الجاري بمكة المكرمة .. ضمن البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين

ورشة عمل مشتركة في مجال الأوقاف بين المملكة والجزائر

مكة المكرمة - (الجزيرة):

تنظم وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد خلال المدة من الرابع وحتى السادس من شهر شعبان 1435هـ، ورشة عمل مشتركة في مجال الأوقاف بين الوزارة ووزارة الشئون الدينية والأوقاف في الجمهورية الجزائرية، ضمن البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الشئون الإسلامية والأوقاف.

وأبان وكيل الوزارة للشئون الإسلامية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله العمار في تصريح له بهذا الشأن أن افتتاح الورشة الذي سيتم « بمشيئة الله تعالى « في مكة المكرمة وتستمر لمدة ثلاثة أيام سيكون بحضور وكيل الوزارة المساعد لشئون الأوقاف الأستاذ سعد بن صالح اليحيى عند الساعة الثامنة من صباح الاثنين الرابع من شهر شعبان 1435هـ، يليها عقد الجلسة الأولى حيث تناقش محور «دور الأوقاف في تنمية المجتمعات الإسلامية»، من خلال الباحث: الدكتور علي بن يوسف الزهراني وكيل كلية الدراسات القضائية للأنظمة (جامعة أم القرى).

أما الجلسة الثانية التي تعقد في ذات اليوم، فتناقش محور (الأنظمة المؤسسية الخيرية وأثرها في الارتقاء بإدارة الأوقاف) حيث يتحدث فيه كل من: الأستاذ سعد بن صالح اليحيى، والمستشار في الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ميرزاً عالم. وفي يوم الثلاثاء الخامس من الشهر تتواصل أعمال الورشة بمناقشة محورين الأول عن «الصيغ الوقفية الحديثة ودورها في زيادة أوعية الأوقاف ومواكبة الاحتياجات المستجدة للمجتمع»، ويتحدث فيه كل من: الشيخ سليمان بن جاسر الجاسر رئيس مركز واقف.

والمحور الثاني بعنوان: (التجارب الأهلية في مجال الوقف ودورها في تنمية المجتمعات وتحقيق التكامل بين أفرادها)، ويتحدث فيه كل من: الدكتور عبدالله بن محمد المطوع من إدارة أوقاف صالح الراجحي، والدكتور عادل بن محمد السليم من إدارة أوقاف محمد وإبراهيم السبيعي الخيرية. ويأتي تنظيم هذه الورشة بناء على ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين في الاجتماع الثاني الذي عقد في الثالث والعشرين من شهر شوال 1433هـ في مدينة الرياض للجنة المكلفة بمتابعة البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين المملكة والجزائر في مجال الشئون الإسلامية والأوقاف.