Sunday 01/06/2014 Issue 15221 الأحد 03 شعبان 1435 العدد

«الصحة» تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين في 10 مناطق بالمملكة

الجزيرة - أحمد القرني:

دشَّنت وزارة الصحة أمس فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين بعدد كبير من الفعاليات، منها إطلاق عيادات متنقلة في مناطق مختلفة بالمملكة لتقديم الخدمات العلاجية والتوعوية بإشراف طاقم من الاستشاريين والأخصائيين، وفقاً للدليل السعودي لخدمات الإقلاع كمرحلة أولى تبنتها الوزارة. وتواصل وزارة الصحة، ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين، عملها بالعيادات المتنقلة للإقلاع عن التدخين تحت شعار (بطّلت).

وذكر المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور علي بن محمد الوادعي أن العيادات المتنقلة للحد من انتشار التدخين تقع في عشر مناطق بالمملكة، هي: الرياض بغرناطة مول، جدة مركز ردسي مول، مكة المكرمة مركز مكة مول، المدينة المنورة الراشد ميغا مول، نجران رويال سنتر، الطائف مركز قلب الطائف، الشرقية الظهران مول، الجوف مركز الجوف بلازا، جازان الراشد مول وعسير مجمع عسير مول.

وتستمر الفعاليات أشهراً عدة، وتهدف إلى بيان أضرار التدخين وما يسببه من أمراض خطيرة على الصحة العامة، قد تؤدي إلى الوفاة, والوصول إلى أكبر عدد من المدخنين بوجودها في أماكن أعمالهم، أو في الأماكن المعتادين على زيارتها, إضافة إلى كسر الحاجز النفسي الذي قد يجده المدخن في الذهاب للعيادة الثابتة, وكذلك تعريف المواطنين بأن إدمان التدخين بالإمكان التخلص التام والنهائي منه.

وأفاد الوادعي: كما توفر العيادة المتنقلة مجموعة متكاملة من الخدمات، تشمل الخدمات التوعوية, الاستشارات الطبية, الخدمات العلاجية, المتابعة بعد العلاج, وكذلك إجراء بعض الأبحاث والدراسات ذات العلاقة بآفة التبغ وطرق مكافحتها.