Monday 02/06/2014 Issue 15222 الأثنين 04 شعبان 1435 العدد

توقيف فرنسي يشتبه بأنه مطلق النار بمتحف في بروكسل  

باريس - أ ف ب:

أوقف في مرسيليا فرنسي يشتبه بأنه قتل أربعة أشخاص في المتحف اليهودي في بروكسل في 24 ايار - مايو، ما أثار صدمة كبيرة في بلجيكا والعالم، حسب ما أفادت أمس الأحد مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس.

وقال مصدر قريب من التحقيق إنه يشتبه في أن يكون الفرنسي مهدي نينموش البالغ 29 عاماً ويتحدّر من روبيه (شمال فرنسا)، انضم إلى مجموعات مسلحة في سوريا في 2013. وأضاف المصدر أن اسمه كان مدرجاً لهذا السبب في ملفات الإدارة العامة للأمن الداخلي. وفي بلجيكا أكد القضاء البلجيكي أمس الأحد توقيف في فرنسا «مرتكب» حادثة إطلاق النار في المتحف اليهودي في بروكسل.

وبعد أن سلّم الجمعة من قِبل عناصر في الإدارة العامة للأمن الداخلي وُضع في الحبس على ذمة التحقيق بتهمة القتل ومحاولة القتل على علاقة بمنظمة إرهابية بحسب مصدر قضائي.

ويمكن لفترة حبسه التي بدأت ظهر الجمعة أن تستمر 96 ساعة أي حتى الثلاثاء أو 144 ساعة حتى الخميس، إذا تذرّع المحققون بأنه يطرح تهديداً إرهابيا وشيكاً. وخلال أول 24 ساعة لزم الصمت، ورأت مصادر أنه من المبكر التحدث عن احتمال وجود شركاء رداً على أسئلة وكالة فرانس برس.

والمشتبه به الذي يقول إنه بدون منزل ثابت، أوقف في محطة سان شارل في مرسيليا من قِبل رجال جمارك عندما كان في حافلة قادمة من أمستردام عبر بروكسل. وأفادت مصادر قريبة من التحقيق أنه كان يحمل في أمتعته بندقية هجومية ومسدساً مع ذخائر.

موضوعات أخرى