Monday 02/06/2014 Issue 15222 الأثنين 04 شعبان 1435 العدد

المجلس العسكري التايلاندي ينشر قواته لمنع أي احتجاجات مناهضة للانقلاب

بانكوك - د ب أ:

نشر الآلاف من الجنود أمس الأحد وأفراد الشرطة في بانكوك لإحباط الاحتجاجات المتفرقة المناهضة لتولى الجيش السلطة في 22 أيار/ مايو الماضي.

وتمركزت القوات وأفراد شرطة مكافحة الشغب في منطقة التسوق المركزية حيث تعهد ناشط سياسي بإقامة «حفل للانقلاب».

وقد تم إغلاق الكثير من المحال في المنطقة ، على الرغم من السماح للسيارات بالمرور كالمعتاد. وقال سومبات بونجامانونج على موقع الفيس بوك للتواصل الاجتماعي «لقد غيرت مكان الحفل» وذلك دون أن يقول أين يريد أن يلتقي أنصاره.

وقد جرى اعتقال سيدة ظهرت في المكان وهي ترتدي قناعا لوجه سومبات عقب محاولتها الهروب.

وقد تحدى سومبات ، الناشط في مظاهرات حركة القمصان الحمر التي احتلت وسط العاصمة لأشهر عام 2010 امر استدعاء أصدره المجلس العسكري لأجل استجوابه.

وقد تم نشر أكثر من 6000 جندي ورجل شرطة في ثماني مناطق بالعاصمة لمواجهة أى دلائل على حدوث اضطرابات اليوم ولكن مع حلول منتصف اليوم لم يتم رصد أي مظاهرة حاشدة .

وكان قائد الجيش برايوث تشان أوتشا قد أعلن تولي الجيش مقاليد السلطة في 22 أيار / مايو الماضي قائلا إن الانقلاب كان ضروريا لاستعادة النظام عقب احتجاجات استمرت أكثر من ستة أشهر وتطورت إلى هجمات إرهابية وأدت لوقوع البلاد في مأزق سياسي. وقد تعهد تشان أوتشا أمس الاول الجمعة بتعيين رئيس وزراء بمجرد استعادة السلام لتطبيق إصلاحات سياسية وإجراء انتخابات خلال 14 شهرا.

وقد تم فرض الاحكام العرفية في تايلاند مما يحظر اجتماع أكثر من خمسة أشخاص . وقد حذر المجلس العسكري المتظاهرين من أنهم يواجهون الاعتقال الفوري في حال تظاهرهم.

موضوعات أخرى