Monday 02/06/2014 Issue 15222 الأثنين 04 شعبان 1435 العدد

وفد من كبار المسؤولين يلتقي مبتعثي بوسطن

الجزيرة - بوسطن:

نظَّمت الملحقية الثقافية، ممثلة في النادي السعودي ببوسطن، يوم الثلاثاء الماضي، لقاء الطلبة المبتعثين المتميزين مع وفد من كبار المسؤولين من نواب وزراء كل من وزارة التربية والتعليم والإسكان ووكيل جامعة الملك سعود لتطوير الأعمال ومساعد أمين جدة لشؤون تقنية المعلومات والمدير العام للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة والمدير العام للإدارة العامة بهيئة السوق المالية والمدير العام للإدارة العامة للبرامج العليا بمعهد الإدارة العامة القادمين إلى الولايات الأمريكية لحضور دورة بجامعة هارفارد.

وشمل اللقاء التعارفي الطلبة المتميزين من جامعة بوسطن وهارفارد وmit لمناقشة أهم أمورهم وتشجيعهم على المزيد من التميز، إضافة إلى تقديم فقرة من الاستاند اب كوميدي، قدمها المبتعث عبد الله القاسم لإعطاء جو من المرح.

ويعبِّر معالي نائب وزير وزارة التربية والتعليم (فرع البنين) الدكتور حمد آل الشيخ عن سروره بهذا اللقاء مع أبناء الوطن برحلتهم نحو زيادة معرفتهم وتأهيلهم لخدمة هذا الوطن المعطاء الذي أرسلهم لكي يستزيدوا علماً ومعرفة، وقال: «متأكد من أن أسرهم بالسعودية ومجتمعهم ووطنهم بانتظارهم، وهم خير رسل يمثلون هذا الوطن، وخير سفراء يمثلون ثقافة الوطن وعمقها بالتاريخ والعالم الإسلامي. ووجدت منهم طلاباً مجتهدين، يبحثون عن النجاح بإذن الله، وكان لقاء متميزاً، وأشكر الملحقية التي قامت على ترتيبه».

وأضاف نائب وزير الإسكان المهندس عباس هادي بأن «لقاء الأبناء السعوديين بعد فترة طويلة من غيابهم يشعرهم بشعور خاص، كأنما وجودهم بوطنهم. وأملنا كبير جداً لتغير مستقبل البلد. واطمأننتُ بأن تحصيلهم العلمي يسير بالمجال الصحيح، وأن برنامج الابتعاث الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين يسير بالدور الذي كلنا نتمناه. فترة الدراسة فترة تأسيسية لبناء شخصية الطلبة. والفرص المتوافرة بالمملكة أكثر من الفرص الوظيفية المتوافرة بالعالم».

وتقول مساعد أمين جدة لتقنية المعلومات الدكتورة أروى الأعمى: «سعيدة جداً بمقابلة الطالبات المبتعثات، وبإذن الله يستطعن العودة لخدمة البلد. وأجمل ما في اللقاء وجودنا واستقبالنا لمجموعة من الأسئلة، إضافة إلى أننا نتعلم من الطالبات أيضاً كما يتعلمن منا. وبالنسبة لمن التقينا بهن من مبتعثات بمختلف التخصصات الجديدة لديهن فرصة كبيرة للوظائف بوطنهم».

ويرى وكيل جامعة الملك سعود لتطوير الأعمال الدكتور محمد السدير أن «اليوم من الأيام السعيدة أن يرى مثل هذا الشباب المتميز في جامعات متميزة، وبتخصصات مختلفة، تخدم الوطن، ونلتقيهم في لقاء أخوي، نستمع ونشاهدهم، يذكروننا بأيام سابقة قضيناها بالدراسة، وخصوصاً أنهم مبتعثون على برنامج خادم الحرمين الشريفين، ونفتخر برجوعهم لأرض الوطن لمساعدتنا على تقديم النهضة المستدامة بالبلد، ويشرفنا الاجتماع معهم بنشاط اجتماعي خاص».

ويتمنى المدير العام للإدارة العامة ببيئة السوق المالية أحمد الراجح أن «يأتي اليوم الذي يعود فيه إلى أرض الوطن. وأعتقد أن الوطن ينتظر مثل هؤلاء المتميزين، وهناك طلب على كل المجالات المختلفة التي يستطيع البلد الاستفادة من تجربتهم فيها، ومما قدموه خلال هذه الدراسة».

ويفيد المدير العام للإدارة العامة للبرامج العليا بمعهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن وزان بأن «المجموعة الموجودة في بوسطن نخبة من كبار المسؤولين بعدد من الأجهزة الحكومية، قدموا إلى بوسطن لحضور برنامج قيادي رفيع بالإدارة الحكومية، وهو ينفذ سنوياً لمرة واحدة، ويحضره مجموعة من القياديين، ويشرف على تنفيذ هذا البرنامج كلية كيندي في إطار التعاون بين المعهد وجامعة هارفارد».

ومعهد الإدارة العامة هو الجهاز المعني بالتدريب القيادي؛ إذ يولي أهمية كبيرة، ويركز على برامج النوعية داخل المملكة، ويستقطب الخبراء في المعرفة الإدارية، والقيادة توسع بتأسيس شراكات مع جامعات عريقة بأمريكا وأوروبا».

ويشير رئيس النادي السعودي ببوسطن المبتعث يوسف الراجحي إلى أن «هذا اللقاء يعتبر المؤتمر الأول من نوعه بهذا المستوى، وهم يحرصون على دعوة الطلبة المبتعثين من جامعة هارفارد وبوسطن وMIT وغيرها؛ لكي يتمكن الوفد من الالتقاء بالطلبة عن قرب، ومناقشة أي أمر يهمهم، ومساعدتهم في حل العوائق التي قد تقف في طريقهم».

ويضيف نائب مشرف الفريق التطوعي في بوسطن محمد الحامد بأن هذا اللقاء يُعتبر ثمرة للجهود الكبيرة التي تبذلها الملحقية الثقافية بقيادة الدكتور محمد العيسى للتيسير على الطلبة وإعطائهم فرص الالتقاء بكبار المسؤولين والمسؤولات، وأن الملحقية هي دائماً سباقة لدعم المبتعثين معنوياً ومادياً. وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر والتقدير للملحقية السعودية ولكل من شرفنا من الوفد.