Monday 02/06/2014 Issue 15222 الأثنين 04 شعبان 1435 العدد

في دراسة حديثة بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

82 % يؤكدون تأثير الإشاعة في الرأي العام

الجزيرة - المحليات:

أكد أكثر من 82% من المشاركين في الدراسة الاستطلاعية التي أجراها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ممثلاً في وحدة استطلاعات الرأي العام حول واقع الإشاعات في المجتمع السعودي أن الرأي العام يتأثر بالإشاعات.

وكانت إجابة المشاركين والمشاركات في الدراسة عند سؤالهم إذا كانوا يرون أن الشائعة تسهم في التأثير على الرأي العام، (82.9%) من أفراد العينة أجابوا على العبارة بـ«نعم» مؤكدين أن الشائعة تسهم في التأثير على الرأي العام، بينما أجاب (17.1%) على العبارة «لا» الدالة على عدم إسهام الشائعة في التأثير على الرأي العام.

وشملت الدراسة (1049) فرداً، منهم (740) من الذكور، في حين شكلت النساء (309) من عينة الدراسة، وبلغت نسبة هامش الخطأ (±2.84) عند مستوى ثقة (95%)، وتم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية بطريقة عشوائية باستخدام برنامج حاسوبي مصمم خصيصاً لهذا الغرض، يمثلون جميع مناطق المملكة.

ويرى نحو (69.2%) من أفراد عينة الدراسة أن الإشاعات واسعة الانتشار بين أفراد المجتمع، في حين يرى نحو (23.1%) أنها متوسطة الانتشار، ونحو(7.7%) من أفراد عينة الدراسة يرون أن انتشار الإشاعات بين أوساط المجتمع قليل.

كما أكد نحو 50% من المشاركين والمشاركات في محور الدراسة الخاص بمدى التحقق من الإشاعات، بأنهم حريصون على التأكد من المعلومات أو الأخبار التي تصل إليهم قبل تداولها والترويج لها، فيما أكد نحو 65% بأنهم لا ينقلون ما يصلهم من معلومات أو أخبار غير موثوقة إلى الآخرين دون الرجوع إلى المصدر، في حين أكد 11% منهم بأنهم ينقلون الشائعات إلى الآخرين دون الرجوع إلى المصدر.