Monday 02/06/2014 Issue 15222 الأثنين 04 شعبان 1435 العدد

إنقاذ حياة طفل يعاني من ورم بالمخ لدى مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم

تمكَّن فريق جراحي المخ والأعصاب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم من إجراء عملية معقّدة لإنقاذ حياة طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، إذ كان يعاني من وجود ورم كبير بالمخ وهو من النوع الحميد يدعى (Craniopharyngioma) وقد أدّى إلى شعوره بصداع شديد وفقدان حاد لسوائل الجسم.

وقال الدكتور يحيى مرقص استشاري جراحة المخ والأعصاب الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق الطبي المعالج, لقد تم إخضاع الطفل لفحص المجال البصري والتحاليل المخبرية والرنين المغناطيسي بالصبغة (M.R.I). حيث أشارت النتائج إلى تمركز الورم في قاع المخ وبالقرب من الشرايين والأوعية الدموية المغذية للدماغ.

وأشار الدكتور مرقص إلى أن التأخر في العلاج وكبر حجم الورم إضافة إلى خطورة موقعه وضغطه على الغدة النخامية أدّى إلى وجود خلل في نقص الهرمون بالجسم.

مضيفاً أنه تمت دراسة وضع الطفل وإعطاؤه عدداً من العلاجات الوقتية اللازمة حتى تستقر حالته. من ثم أجريت العملية التي استغرقت 8 ساعات متواصلة، حيث تم فتح الجمجمة من الجهة الأمامية واستخدام الميكروسكوب الجراحي (Pentero) وجهاز (Ultrasonic Aspirator) الذي يعمل على إزالة الأورام وتفتيتها دون التأثير على الشرايين المحيطة بالمخ.

وختم قوله: «لقد نجحت العملية ولله الحمد دون أية مضاعفات، حيث استطاع الطفل التحرك والمشي بعد 24 ساعة فقط من العملية علاوة على تناوله الطعام والشراب بصورة طبيعية، حيث خرج من المستشفى بعد خمسة أيام وهو بصحة وعافية ولله الحمد».