Tuesday 03/06/2014 Issue 15223 الثلاثاء 05 شعبان 1435 العدد

السالمي يدشن كتابه (أغاني الطائف المأنوس) اليوم

الطائف - هلال الثبيتي:

بحضور عدد من كبار الأدباء والمثقفين وشعراء الأغنية والفنانين يدشن الكاتب والأديب والمؤلف حماد بن حامد السالمي مساء اليوم كتابه الجديد (أغاني الطائف المأنوس.. مقروء - مسموع - مرئي). ويتضمن الكتاب المقروء دراسات أدبية وفنية حرص المؤلف من خلالها على توثيق الجانب الذي لم يتطرق إليه أحد من قبل ألا وهو فنون الطائف وأغانيه خاصة وأن الأغاني التي تذكر الطائف وتذكر أمكنة ومواقع فيه هي كثيرة العدد وقد جاءت بأصوات سعوديين وغير سعوديين.

كما يتضمن الجزء المسموع والمرئي من الكتاب 230 مادة فنية لفنانين سعوديين وخليجيين وشاميين وأتراك وإسبان تغنوا بالطائف.. ويعد هذا العمل أول عمل تحظي به مدينة عربية يؤرخ ويؤلف لفنها عبر مئات السنين إضافة إلى دراسة ورصد للفنون الشعبية التي اشتهرت وتفرد بها الطائف مثل المجرور والمجالسي والحدري وخلافه.

وبهذه المناسبة يقام حفل خطابي يتضمن كلمات خطابية وتكريم الشاعر الغنائي يوسف رجبو تقديم فقرات شعبية مثل المجرور والحدري والمجالسي التي اشتهرت بها الطائف. وحرص السالمي في المبحث الأول من نوعه على التعريف بالفنون الشعبية للطائف وبشعرها وألحانها. وعندما نتصفح كتاب أغاني الطائف المأنوس نجد أن المؤلف تطرق للكثير من المباحث التي تهم الطائف بشكل كبير هي:

* أشجان الألحان في أشعار الطائف (دراسة أدبية فنية)

اكتفى المؤلف في هذا المبحث بالشهير من الشعر الفصيح المغنى لشعراء هزمهم جمال الطائف فاهتزوا شعراً ملحوناً هز بدوره الأسماع في كافة الأصقاع والبقاع حيث قال الشاعر إبراهيم خفاجي:

قلت لما أن تلاقينا... ومدت لي يدا

في مساء رائع الفتنة (في سفح الهدا)

كلما حاولت أن أنساها إذا الليل بدا

خفق القلب وزادت بي الشجون

ويقول الشاعر الكبير حسين عرب:

يا هوى الطائف ما أحلى الهوى

طاف بالأعطاف مشبوب الجوى

كلما غرد صوت في الضحى

هيج الأشجان من فرط النوى

* فنانون وفنانات في المثناة (دراسة أدبية فنية)

أورد المؤلف في هذا المبحث أشهر الأسماء الغنائية التي غنت في بساتين المثناة التي من أشهرها العميد الموسيقار طارق عبدالحكيم والفنان عبدالله محمد والفنان طلال مداح والفنان عبدالله مرشدي والجسيس علي شيخ والفنان عبدالله منديلي والفنان محمد باجودة والفنان يوسف محمد والفنان أبو حصة والفنان أبو حميدي والفنان الفريق هاشم عبدالرحمن والفنان أحمد باكلكة والفنان الشريف هاشم والفنان عبدالرحمن المؤذن (الأبلتين) الفنان حسن البني والفنان محمد سندي ومن اليمن الفنان محمد سعد عبدالله.

أما الفنانات.. فالفنانة أم كلثوم الصغيرة (ابتسام لطفي) والفنانة عيشة والفنانة لطيفة مغربي وأخواتها والفنانة (توحة) والفنانة كرامة والفنانة عتاب والفنانة فوزية صيرفي وبنات الطيار وغيرهن كثير.

* ورد الطائف.. في الشعر الشعبي المغنى (دراسة أدبية)

وأورد المؤلف السالمي في هذا المبحث بعض النصوص الشعرية الشعبية المغناة التي ذكر فيها ورد الطائف إما على لون المجرور أو الحدري أو غيرها من الألوان الشعبية التي أشتهرت بها الطائف مثل:

وابعزم الورد والتفاح.. والمطرب يغني

سلام سلام لا تحسبنب عن مودتكم تسليت

ولا نسيت العهود اللي مضت بيني وبينك

* فنون الطائف الموسيقية والطربية بقلم الفنان طلال سليمان الطائفي

في هذا المبحث تطرق الفنان طلال الطائفي إلى بداية تدوين الفن الموسيقي من بداية الربع الأول من القرن الهجري الماضي حيث بدأ بالجانب التاريخي والجغرافي ثم ذكر الكثير من أسماء الفنانين في هذه الفترة الزمنية ممن كان لهم تواجد في الطائف ثم ذكر بعض فرق الطائف الموسيقية مثل فرقة موسيقى الجيش بقيادة طارق عبدالحكيم وفرقة موسيقى المصيف بقيادة يوسف محمد - أبو يعقوب.

ثم طرق بعد ذلك إلى بعض البيوت الفنية المشهورة في الطائف مثل بيت عباس العشي وبيت السراج وبيت زيني وبيت الأسكندراني ثم ذكر الكثير من الأسماء الغنائية التي ساهمت في نجاح الأغنية في الطائف من خلال مرحلتين

* فنون الطائف الشعبية بقلم الفنان: حسن عبدالله إسكندراني

وذكر الباحث في هذا الجانب بعض أنواع فنون الطائف الشعبية التي اشتهرت بها الطائف مثل فن الحدري وفن المجالسي وفن الملعبة (الإنشاد) وفن المراد (القصيد) وفن حيوما وفن الخبيتي وفن الزير بدواني، وأكد أن كل فن من هذه الفنون الشعبية لها رواد معروفون يؤدون كل نوع بإتقان.

* النصوص الشعرية لغناء الطائف:

اختار المؤلف في هذا المبحث بعض النصوص الغنائية التي تغنى بها الكثير من الفنانين، مثل أحبابي فين وروابي شهار وياهوى الطائف والطائف مصيفنا الجميل وطريق الهدا والهوى الغالي والحوية والمثناة وصدفة ومزمار شعبي وأيها النائم وفي وادي مسرة (مجس) وفي سفح الهدا وغيرها.

* صور أشهر شعراء أغاني الطائف

في هذا الجانب أورد المؤلف بعض صور أشهر شعراء أغاني الطائف مثل الأمير عبدالله الفيصل والأمير خالد الفيصل وحسين عرب وإبراهيم خفاجي ومحمد الفهد العيسى ومحمد بن ناصر المعمر وباسين سمكري وفؤاد خطيب وعبدالقادر عبدالحي كمال وخلف بن هذال العتيبي ومحمد الناصر السويلم وسليمان بن حاذور ومحمد بن نمشان.

* صور أشهر مطربي وموسيقيي أغاني الطائف:

وأورد الباحث السالمي في هذا الجانب صور أكثر من 60 فناناً وفنانة من السعودية واليمن والخليج والشام وغيرها ممن غنوا للطائف المأنوس.