Tuesday 03/06/2014 Issue 15223 الثلاثاء 05 شعبان 1435 العدد

جميع الوحدات مرتبطة سمعيًا وبصريًا بالمسجد الحرام وساحاته

جبل عمر للتطوير تطرح 20 وحدة سكنية بالمزاد العلني غدًا وبعد غدٍ

الجزيرة - مكة المكرمة:

في خطوة رائدة، يتابع الشارع العقاري في المملكة بترقب واهتمام بالغين - أكبر مزاد علني لبيع (20) وحجة سكنية متنوعة في ثاني أكبر المشروعات التطويرية بجوار المسجد الحرام بعد التوسعة الكبرى للحرم المكي الشريف - الذي دعت إليه شركة جبل عمر للتطوير انطلاقًا من توجهاتها في استحداث أنماط جديدة للسكن الفندقي والدائم، والتنوع في طرح الوحدات الفندقية أو السكنية للتملك، وتشمل الوحدات المعروضة للبيع بالمزاد العلني في تمام الساعة العاشرة صباحًا من يومي الأربعاء والخميس المقبلين في بهو فندق مكة هيلتون للأجنحة بمشروع جبل عمر، على (شقق البتنهاوس والفيلات وشقق الدوبلكس) وتمثل المرحلة الأولى من مزاد يضم 58 وحدة سكنية وافقت الجمعية العامَّة للشركة بتاريخ 19 - 5 - 1435هـ (20 - 3 - 2014م) على بيعها، وتوفير عوائدها لتمويل المراحل المتبقية من مشروعها العملاق بجوار المسجد الحرام.

وتقع الوحدات السكنية الـ (20) المعروضة للبيع ضمن الشريحة الأولى للمشروع التي تحتوي على أربعة أبراج فندقية مُطِلَة على الساحة الغربية للمسجد الحرام منها (فندق مكة هيلتون لأجنحة) وجميعها مرتبطة سمعيًا وبصريًا بالمسجد الحرام.

كما تقع أبراج جبل عمر بموقع إستراتيجي يُمَكِن قاصديها من الوصول إليها عبر عدَّة طُرُق حيث يمكن للقادمين من خارج منطقة مكة المكرمة الوصول إليها عبر طريقي الملك عبد العزيز وأم القرى، كما يمكن للقادمين إليها من المشاعر المقدسة الوصول إليها عبر محطة القطارات الحديثة القريبة جدًا منها بالإضافة إلى مجاورتها لمحطات النقل العام.

وإلى جانب المصلَّى العام للأبراج الذي يستوعب (65000) ألف مصل، هناك مصليات أخرى تتصل بالأبراج الفندقية التي تحتوي على مصليات أخرى خاصة بالشريحة (S1) أسفل الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالمزاد تتسع لعدد (1500) مصلٍ للرجال ولعدد (950) مصلية للنساء مع الخدمات ودورات المياه.

وتتمتع جميع الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالإطلالة المباشرة على الساحة الغربية للمسجد الحرام وفندق دار التوحيد وأبراج شركة مكة للإنشاء والتعمير وساعة مكة فيما تتميز شقق البنتهاوس بالدورين التاسع عشر والعشرين بالإطلالة على الكعبة المشرفة والمسجد الحرام وساحاته الشمالية.. وجميعها مفروشة بأرقى أنواع المفروشات ومجهزة بجميع الاحتياجات وجاهزة للتسليم والسكن الفوري.

ويُعدُّ مشروع شركة جبل عمر للتطوير، ثاني أكبر المشروعات العمرانية بعد عمارة المسجد الحرام من لناحية الغربية، ويحده من الجهة الشرقية شارع إبراهيم الخليل وساحة المسجد الحرام ومن الجهة الغربية الحفاير ودحلة الرشّد ومن الجهة الشماليَّة شارع أم القرى ومن الجهة الجنوبيَّة جبل عمر (2) ودحلة الرشّد، وتبلغ مساحة أرض المشروع (000ر23م2) فيما تبلغ المساحات البنائية مساحة قدرها (000ر852ر1م2).

مكونات المشروع

روعي في المخطط العام للمشروع استحداث طريق للمشاة بعرض (40م) وبطول (300م) يمتد من نهاية طريق الملك عبد العزيز ويخترق المشروع إلى الساحة الغربية للمسجد الحرام بمسمى (طريق الملك عبد العزيز للمشاة) وذلك لتسهيل حركة المشاة القادمين من طريق الملك عبد العزيز وجميع الأحياء المجاورة بالجهة الغربية إلى المسجد الحرام. وتوجد بوائك على جانبي الطريق بعرض (5م) من كل جانب مع محلات تجاريَّة وسوق مركزي، ويتفرع من هذا الطريق شوارع جانبية تُؤدِّي إلى داخل المشروع وإلى المصلَّى العام.

سيتم تنفيذ نفق للسيَّارات نفق للسيَّارات بشارع إبراهيم الخليل لفصل حركة المشاة عن السيَّارات وبعرض 25م، مع استغلال سطح الشارع الحالي كامتداد للساحة الغربية للمسجد الحرام، وسيضيف هذا حوالي 000ر26م2 للساحة الغربية وتستوعب حوالي أربعين ألف مصل إضافي.

الأبراج السكنية والفندقية

يضم المشروع 38 برجًا تتفاوت ارتفاعاتها ما بين 20 إلى 40 طابقًا (بالنسبة للتوأمين) مع مراعاة التدرج في الارتفاعات كُلَّما بعُدَت المسافة من المسجد الحرام. وتتنوع استخداماتها بين السكني والفندقي، وهناك برجان متصلان في بداية طريق الملك عبد العزيز للمشاة المؤدي لساحة المسجد الحرام يكونان معلمًا بارزًا للمشروع حيث تَمَّ تصميمهما على شكل برجين متماثلين متصلين بجسر علوي يحتوي على دور مصلَّى ودورين أجنحة فندقية.

هذا ويحتوي المشروع على عدد (750ر11) غرفة فندقية وسكنية بالإضافة إلى عدد (204) فيلا متوسطة مساحة الفيلا 175م2.

* يسعى المشروع إلى تحقيق الأصالة والمعاصرة في الحفاظ على طابع العمارة المكية والإسلاميَّة وقد جرى توزيع كتل الأبراج وتشكيلها في نسق موحد بحيث لا تحجب بعضها البعض وتوفر لجميع الغرف أكبر قدر من الإطلالة المباشرة على المسجد الحرام.

* سيتمكن المشروع عن اكتماله بإذن الله تعالى من استيعاب ما يقارب 000ر150 مصلٍ يؤدون الصلاة مع المصلين بالمسجد الحرام، منهم 000ر65 مصل بالمصلَّى العام و000ر85 مصل بمصليات الأبراج والساحات المخصصة لذلك.

* تنفيذ شبكتي طرق للسيَّارات والمشاة منفصلة عن بعضها البعض، ويؤمن المشروع كذلك كافة مرافق البنية التحتية والأماكن والساحات العامَّة والخدمات اللازمة للمشروع.

* سيتم تنفيذ محطة تبريد مركزية لتزويد كامل مكونات المشروع بالتكييف عن طريق المياه المبردة وذلك بدلاً عن استخدام وحدات تبريد منفصلة لكل مبنى التي تعمل بالفوريون، وما يترتَّب على ذلك من أثار إيجابيَّة على البيئة ومن ضمنها عدم رفع درجات الحرارة بالمناطق المحيطة بالمشروع.

* تنفيذ نظام مراقبة مركزي لإدارة الحشود مرتبط بمركز القيادة والتحكم التابع لإدارة الدفاع المدني للمحافظة على سلامة الحجاج والمعتمرين والزوار وخصوصًا بأيام الذروة بالمواسم بالمناطق القريبة من الساحات وطريق الملك عبد العزيز للمشاة.

* تنفذ نظام لتجميع مياه الأمطار من أسطُح المباني وإعادة حقنها بباطن الأرض بعد معالجتها للمحافظة على مستوى المياه الجوفية بالمنطقة طبقًا لمتطلبات الجهات المختصة.

المصلَّى العام ومصليات الأبراج

تم اختيار موقع المصلَّى العام على مساحة أرض تبلغ حوالي 000ر15 متر مربع في موقع مميز بالمشروع في نهاية طريق الملك عبد العزيز للمشاة وفي مواجهة المسجد الحرام مباشرة ليطل من خلال واجهاته الرئيسة على المسجد الحرام وساحاته.

سيوفر هذا المصلَّى جميع الخدمات والمرافق الأخرى من ميضاءات ودورات مياه لعموم المصلين.

يتكون المصلَّى العام من (6) طوابق مغطاة ومكية بالكامل وبطاقة استيعابية لعدد (000ر65 مصل)، ويتصل المصلَّى بطريق الملك عبد العزيز من مستوى الطابق الثاني بينما يتصل بساحة المسجد الحرام الغربية على مستوى الطابق الأرضي.

وتتصل الأدوار الستة ببعضها البعض بواسطة منظومة متكاملة من السلالم الثابتة والكهربائية والمتحركة والمصاعد بما يسهل الحركة منه وإليه، مع توفير الاتِّصال البصري المباشر بالمسجد الحرام، إضافة إلى المصليات الموزعة في مباني المشروع الأخرى التي تتسع لعدد 000ر85 مصلٍ.

الأسواق التجاريَّة

يضم المشروع منظومة متكاملة من الأسواق التجاريَّة الحديثة التي من أهمها الأسواق المُتعدِّدة الأدوار المطلة على شارعي إبراهيم الخليل وأم القرى، المطلة على ساحات الحرم. إضافة إلى سلسلة المحلات على جانبي طريق الملك عبد العزيز للمشاة التي تنتهي بالسوق الكبير بالجزء الشمالي من المشروع وكذلك المحلات التجاريَّة الواقعة على جوانب طرق المشاة والساحات العامَّة وأسفل المباني السكنية الداخليَّة. تبلغ إجمالي مساحة الأسواق التجاريَّة 500ر163 متر مربع. وتشمل معارض ومحلات تجاريَّة متقاربة المساحات، لمختلف الأنشطة والتخصصات، إضافة إلى توفير مساحات مُتعدِّدة للمطاعم والكافيتريات والسوبر ماركت ومساحات للترفيه العائلي.

وقد تَمَّ افتتاح السوق التجاري بالمنطقة (S1) المكون من أربعة أدوار في شهر رمضان 145هـ، كما تَمَّ تأجير بعض الدكاكين بالسوق التجاري الثاني (S2) والمكون أيْضًا من أربعة أدوار الذي سيتم افتتاحه قريبًا بمشيئة الله.

فندق هيلتون مكة للأجنحة

تم افتتاح أول فندق بالمشروع (فندق هيلتون مكة للأجنحة) بالبرج (H6) بالمنطقة (S1) والمطل على شارع إبراهيم الخليل جزئيًّا قبل موسم حج 1434هـ، حيث تَمَّ افتتاح وتشغيل خمسة أدوار من الفندق. ومن المتوقع في الأشهر القادمة بمشيئة الله افتتاح بقية الفنادق بالمرحلة الأولى بالمشروع وهي على التوالي(ماريوت - حياة - كونراد - هيلتون للمؤتمرات).