Wednesday 04/06/2014 Issue 15224 الاربعاء 06 شعبان 1435 العدد

قبل الطبع

-صنعاء- تلقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رسالة خطية من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، تتضمن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقام بتسلم الرسالة نائب وزير الخارجية اليمني أمير العيدروس خلال لقائه أمس القائم بالأعمال الكويتي في صنعاء محمد فاضل الشطي. وعبَّر نائب وزير الخارجية اليمني خلال اللقاء عن تقدير حكومة اليمن لدولة الكويت قيادة وشعباً لدورها الإيجابي وإسهاماتها في دعم واستقرار ووحدة اليمن... واس.

**

-الدوحة- تلقى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر رسالة شفوية من الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

وقام بنقل الرسالة مدير ديوان رئيس الجمهورية التونسية عدنان المنصر لدى استقبال سمو أمير قطر له أمس. كما تسلم سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة خطية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقام بتسليم الرسالة رئيس الأركان الخاصة للرئيس الفرنسي الفريق أول بنوا بوجا لدى استقبال سمو أمير دولة قطر له في الدوحة... واس

* *

-بانكوك- ذكر المجلس العسكري التايلاندي الحاكم أمس أنه سيرفع حظر التجول عن بعض المناطق السياحية، بما في ذلك منتجعا باتايا وبوكيت الشهيران.

وكان الجيش قد فرض حظر التجول في البلاد من منتصف الليل حتى الرابعة صباحاً بالتوقيت المحلي منذ سيطرته على السلطة في انقلاب عسكري في 22 مايو/ أيار ... أ ف ب

**

-وارسو- بدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس زيارة إلى بولندا في مستهل جولته الأوروبية التي ستستغرق أياماً عدة.

وينتظر أن يعقد الرئيس أوباما محادثات مع الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي حول تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

وتعول بولندا على تجديد الولايات المتحدة الأمريكية تعهداتها بضمان الأمن لشركائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة شرق أوروبا.

ويلتقي أوباما في العاصمة البولندية وارسو أيضاً نظيره الأوكراني المنتخب بيترو بوروشينكو... واس

* *

-بيروت- التقى رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام في بيروت أمس السفير المصري لدى لبنان أشرف حمدي.

وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وتطوراتها، فضلاً عن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين... واس

* *

-القاهرة- أكدت وزارة الداخلية المصرية أن مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة لا يحق لنا مراقبتها إلا بأمر من النيابة، مشددة على أنها تحترم الدستور والقانون، وأوضحت أن وسائل الإعلام ضخمت من حجم الرقابة الإلكترونية. ونفت الوزارة ما أثير بشأن «نظام رصد المخاطر الأمنية لشبكات التواصل الاجتماعي ومنظومة قياس الرأي» بأنه سيعمل على تضييق الحريات وتكميم الأفواه، وهو كلام غير صحيح.

وقال العميد محمد عبد الواحد، المتحدث باسم الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية، إن وزارة الداخلية تعمل تحت مظلة قانونية واضحة، تحمي الأمن القومي.

موضحاً أن النظام لا يمس المستخدم العادي، ولا يمس العلاقات الاجتماعية والشخصية نهائياً... الجزيرة

* *

-عمان- وصف الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة مساء أمس قرار الولايات المتحدة الأمريكية التعامل مع حكومة التوافق الوطني الجديدة بالمهم.

وقال أبو ردينة في تصريح له: إن هذا القرار يشكل رسالة للحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي بأن الموقف الفلسطيني منسجم تماماً مع الشرعية الدولية والقانون الدولي... واس

* *

-رام الله- عقدت حكومة التوافق الفلسطينية صباح أمس الثلاثاء أول اجتماعاتها بمقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله، بمشاركة 3 من وزراء غزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في بيان ألقاه أمام الصحفيين عقب اجتماع حكومته: إن لجاناً إدارية ومالية واقتصادية ستبحث جميع آثار الانقسام وكيفية إزالتها في أسرع وقت ممكن، ومن بينها رواتب موظفي غزة الذين كانوا يتقاضون أجورهم من حكومة حماس السابقة.

وقال الحمد الله: إن الحكومة الحالية هي حكومة كفاءات وطنية لمرحلة انتقالية، سقفها الانتخابات التشريعية والرئاسية، من أجل تمكين وتعزيز المسيرة الديمقراطية الفلسطينية ... الجزيرة

**

-القاهرة- حذرت وزارة الصحة المصرية من حدوث ضربات الشمس؛ إذ تشهد مصر موجة من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير أمس واليوم.

وأوضحت الوزارة أن ضربة الشمس يمكن أن تحدث لأي شخص يظل في طقس شديد الحرارة ورطب لفترة طويلة.

وقالت في بيان لها إن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس هم (الرضع والأطفال، كبار السن «65 سنة أو أكثر»، المرضى المعرضون للتشنجات العصبية والمرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنة، خاصة أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم)... الجزيرة

* *

-القاهرة- أجّلت محكمة جنايات القاهرة أمس إعادة محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه إلى جلسة اليوم «الأربعاء».

وجاء قرار التأجيل لبدء الاستماع إلى مرافعة هيئة الدفاع عن اللواء أسامة المراسي مدير أمن الجيزة الأسبق.

وانتهت المحكمة بجلسة أمس من الاستماع إلى مرافعة الدفاع عن اللواء عمر فرماوي مدير أمن السادس من أكتوبر الأسبق... الجزيرة

موضوعات أخرى