Saturday 07/06/2014 Issue 15227 السبت 09 شعبان 1435 العدد

يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للحملة

اعتقال مخطط الحملة الرافضة للانقلاب في تايلاند

بانكوك - أ ف ب:

أعلنت المجموعة العسكرية الحاكمة في تايلاند أمس الجمعة اعتقال أحد أبرز معارضيها الذي كان يقوم بحملة معارضة للانقلاب على شبكات التواصل الاجتماعي، ويدعو الى تحدي حظر التظاهر. فقد اعتقل سومبات بونغامانونغ مساء الخميس في إقليم شونبوري (شرق). وقال سيريشان نغاثونغ المتحدث باسم المجموعة العسكرية لوكالة فرانس برس «لدينا فريق كان يتعقبه عبر الإنترنت».

وكان اسم سومبات مدرجاً في لائحة تضم أسماء مئات الشخصيات من رجال السياسة والمفكرين والصحافيين الذين استدعاهم الجيش بعد انقلاب 22 أيار/مايو. والذين استجابوا للاستدعاء ومنهم رئيسة الوزراء السابقة يانغلاك شيناواترا، احتجزوا بضعة أيام. ثم تعهدوا خطياً بالتوقف عن ممارسة السياسة.

وقد رفض سومبات المدافع الذائع الصيت عن الديموقراطية وأحد وجوه حركة القمصان الحمر الموالية لشيناواترا، تلبية الاستدعاء. وأوضح مسؤول لوكالة فرانس برس أن سومبات سيحتجز طوال أسبوع «حتى يستجوبه العسكريون حول تحركاته وتصرفه ودعواته» الى المقاومة. ثم يحال على محكمة عسكرية قد تحكم عليه بالسجن سنتين لرفضه الامتثال للاستدعاء. وكان سومبات نشر على الفيسبوك رسالة كتب فيها «اعتقلني إذا كنت قادراً».

وتبنى هذه الصيغة منذ ذلك الحين معارضو الانقلاب الذين كان بعض منهم يرتدي أقنعة لوجه سومبات خلال تظاهرات خاطفة محظورة. ويقف سومبات أيضاً وراء تعميم الإشارة المستوحاة من فيلم «هانغر غيمز». وهي رفع ثلاث أصابع تعبيراً عن تحدي المجموعة العسكرية. وتبنى هذه الإشارة المتظاهرون ومستخدمو الإنترنت.

موضوعات أخرى