Tuesday 10/06/2014 Issue 15230 الثلاثاء 12 شعبان 1435 العدد
10-06-2014

أسئلة السياحة 2/1

عدت بعد رحلة قصيرة جدا من دبي وفي الطائرة انتهيت لتوي من قراءة خبر جاء ملاصقا لزاوية حوار حضاري بهذه الصيغة: «ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار توجيه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشئون البلدية والقروية أمانات وبلديات المناطق والمحافظات بتكثيف جهودها في تهيئة كافة المرافق العامة والميادين والمتنزهات العامة والحدائق والساحات البلدية والشواطئ لخدمة الأهالي والزوار وتأمين كافة سبل راحتهم وتوفير كل ما يلزم من خدمات الصيانة والنظافة في هذه المواقع خلال الصيف. واتفق مع تأكيد سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة أن المتنزهات والمرافق العامة تمثل موقع جذب رئيس ومهم في تجربة السياحة ومستوى نجاحها».

كل هذا جميل. وسيسعد من لن يستطيعوا السفر لسبب أو لآخر..

ولكنه لا يكفي..

كل عام نعود إلى التساؤل عن كيفية زيادة قوة جذب السياحة الداخلية للمواطن وأشقاء الجوار, خارج الزيارات للمواقع الدينية. وكيف نجعلها تكتسب قدرة تنافسية مقارنة بجارات المملكة في البحرين ودبي حيث يصل عدد السواح الخليجيين إلى الملايين، لا شك أن السعوديين يمثلون النسبة الكبرى منهم. هذا مع العلم أن طقس الخليج الحار والرطب ليس من عوامل الجذب ولا حتى السباحة في البحر, بل أن بعض المناطق الجبلية في المملكة كما في الغرب والجنوب تقدم أجواء طبيعية وطقسا أفضل. ومع هذا تظل المقارنة ليست في صالحنا. دبي تجذب السائحين ليس فقط من الجوار بل من أقصى الشرق والغرب والشمال والجنوب فتسمع فيها كل اللغات وترى كل السحنات. ويرتاح إليها السائح الخليج في زياراته القصيرة حيث تتدفق عليها الملايين في كل إجازة. وبالمثل يعبر جسر الملك فهد إلى البحرين ملايين الزائرين والسواح الخليجيين..

ونتساءل لماذا؟

وجهت السؤال إلى الجالس بجواري في الرحلة، وهو زميل من رجال الأعمال السعوديين؛ فقال التغيير مهم، والعامل الأول في الجذب هو البيئة المفتوحة. لا أستطيع أن أستمتع هنا بإجازة عائلية تجمع الشيوخ والشباب والصغار كما يتاح لنا في البحرين أو دبي حيث تتوفر التسهيلات والخدمة الفندقية المتميزة، والترفيه للأطفال والتسوق بالإضافة إلى المطاعم العالمية والمتاحف والسينما والعروض المتعددة.. ثم لا أحد يزعجك بالبحلقة أو التحرش أو الفعل النابي.. كلُ يستمتع بهدوء واطمئنان بما جاء لأجله.

أتفق معه وأقول أعان الله هيئة السياحة والآثار على مهمتها الصعبة. وأرى وأعتقد أن صيغة السؤال ليست عادلة.

وستظل غير عادلة طالما ظلت صناعة السياحة عندنا محاصرة ببقايا أعراف مستجدة تمنع جوانب الجذب الأخرى.

السياحة في بقية دول الخليج خاصة البحرين ودبي متقدمة جدا وناجحة, تتبعها الكويت وعمان وأبو ظبي- قائمة على تنظيم الجذب السياحي عبر الفعاليات الثقافية والفنية ومهرجانات التسويق.. وتجربتها تتميز بأنها تقدم تجربة منظمة مختلفة حتى عن السياحة التقليدية في جاراتها العربيات أو حتى المراكز السياحية الأوروبية المعتادة.

أما نحن فعلينا فعلا التفكير خارج الصندوق للخروج برؤيتنا من الانحصار في فكر احتياجات الحج والعمرة..

وبلا شك يمكن إثراء تجربتنا في الجذب السياحي بإضفاء روح من الانفتاح والتنظيم والتقنين الحازم.. إلى جانب الارتقاء بالخدمات بتدريب اليد العاملة التي ستقدمها.

مقالات أخرى للكاتب