Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

العقل الذاكرة الممتلئة

سحر الحامد

عندما خلق الله الإنسان خلقه في أحسن صورة وتقويم.. خلق له العينين ليرى بهما.. والأذنين ليستمع بهما جيدًا، وخلق له القلب حتى يشعر بمن حوله ويحبهم ويكون حلقة تواصل قوية بمشاعره ليشعر بهم ويمد يد العون لهم..

وخلق له أهم عضو به لن يستفيد من أعضائه الأخرى بدون وجوده، بهذا العضو يمكنه أن يتكلم وأن يتحرك وأن يضحك وأن يبكي.. وهو العقل.. العقل العضو الصغير في حجمه والكبير بفائدته يعتبر كذاكرة الهاتف تحمل الأرقام والصور والبيانات والمعلومات وجميع ما نحتاج له..

ذاكرة الهاتف عند استخدامها لأول مرة تكون جديدة وكذلك العقل عند الولادة يكون جديداً لا معلومات ولا بيانات، فيبدأ هذا الفرد ذو العقل الجديد بتحميل اللغويات والمصطلحات وردود الأفعال ويتم تخزينها ليستخدمها عند الحاجة لها.. العقل عضو قابل للنمو والتطور إلى الأحسن والأفضل إذا اتبعنا الأسلوب الجيد في التعامل معه..

فطريقة جمع الكثير من المعلومات والخبرات والصور والذكريات في هذا العقل ستعجلنا نواجه مشكلة وهي أن ذاكرة العقل تصبح ممتلئة بالضبط مثل ذاكرة الهاتف، ولكن الفرق هو أنه يمكن لنا على ذاكرة الهاتف أن نمسح البيانات والأسماء والمعلومات التي لا نحتاج إليها أو التي أصبحت قديمة، ونقوم بترتيب البيانات الموجودة حسب النوع أو التاريخ أو حتى الحجم..

ولكن في ذاكرة العقل لا يمكن فعل ذلك فتجد أن جميع البيانات مختلطة، القديم بالحديث والجيد بالسيئ لذلك تجد صعوبة في إحضار ما تريده واسترجاع بعض التفاصيل المهمة لأمر تحتاج إليه..

وهذا ما يجعلنا نعاني من النسيان السريع لكل جديد نحاول حفظه لأنه من الأساس لم يتم ترتيب المعلومات بالشكل الصحيح في ذاكرة العقل، هذا ونحن لم نستخدم إلا 10% من مساحة العقل الإجمالية..

فمن الأفضل أن يتم عمل فلترة وترتيب وتنظيف لذاكرة العقل كل فترة بأن ينهي الشخص الأعمال التي لديه حتى لا تتزاحم في ذاكرة العقل ويصبح من الصعب أن يعرف بدايتها أو أين توقف ليكمل مسيرة عمله..

وأيضاً نفث الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية تجعل العقل ذا طابع متجدد مُتقبل للأفكار ومتحمس للحياة..

وعلى الفرد أن يبتعد عن مشاعر الحقد والحسد لأنها تدمر خلايا العقل فهذه المشاعر هي أول ملوثات العقل..

ويمكن أن نلجأ للتقنية الحديثة التي أراحتنا كثيرًا بأنها أوجدت لنا أجهزة تعتبر كدفتر مواعيد لأعمالنا، وما يجب علينا أن نقوم به بدون إجهاد لذاكرة العقل البشري.. والأهم من هذا كله هو ممارسة الرياضة وخاصة في الصباح، فإن العقل سيُخرج جميع السموم التي تراكمت عليه ويصبح جديدًا نشيطًا..

فالعقل هو غذاء القلب .. والقلب هو غذاء باقي الجسد.. حافظ على عقلك لينعم جسدك .. وتهنأ حياتك..