Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

تتميز بكثرة المتنزهات والمواقع الأثرية

مقومات سياحية تنتظر دعم هيئة السياحة والآثار في تنومة

تنومة - عبد الله الهاجري:

رحب أمين لجنة التنمية السياحية بمحافظة تنومة محمد عبد الله بن حصان الشهري بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد الأمير المحبوب أمير منطقة عسير في زيارته لمحافظة تنومة والتي يترقبها أهالي المحافظة بكل شوق ووصفها بأنها زيارة ميمونة لمحافظة ناشئة كان لسموه دورٌ كبير يلمسه الكبير والصغير من أهالي تنومة في تنميتها. وقال: تتميز محافظة تنومة بطبيعة خلاّبة بما حباها الله من مقومات سياحية وموقع متوسط بين محافظات شمال منطقة عسير وارتباطها بطريق سهل يربطها بسهول تهامة وتميزها بأرض منبسطة تحتضنها الجبال من جميع الجهات.

وأضاف: تميزت محافظة تنومة بكثرة متنزهاتها الطبيعية ومنها متنزهات المحفار والشرف والحيفة وغدانة والأربوعة ومنعاء وعثربين ومنعاء، حيث يوجد بها العديد من المتنزهات الجميلة التي عكفت البلدية على تهيئتها بكافة الخدمات ومنها متنزه الأمير نايف ومتنزه استراحة البلدية ومتنزه الشلال ومتنزه الجبل الذي يقع تحت جبل منعاء الشهير (بعكران).

وقال حصان: تزخر محافظة تنومة بالمواقع الأثرية كجبل منعاء الغني بالآثار ومنها الكهف والمسجد الأثري بقمة جبل عكران، بالإضافة لآثار الخيل بالمحفار والعديد من المواقع والقرى والمباني الأثرية.

يوجد العديد من المتاحف الأثرية والمرخصة التي تفتح أبوابها طوال العام للزوار وبخاصة في فترة الصيف.

وعن لجنة التنمية السياحية بمحافظة تنومة، قال حصان بأن اللجنة تقوم بعقد العديد من الاجتماعات مع رئيسها محافظ تنومة الأستاذ عبد الرحمن الهزاني قبل فترة الصيف بوقت كافٍ للإعداد والتجهيز وجمع الأفكار والمقترحات لوضع برامج وفعاليات للصيف مع مراعاة التجديد والابتكار والتنوع في البرامج التي تخدم السائح والمصطاف، حيث تتاح الفرصة سنوياً لسماع أفكار الشباب وإشراكهم في البرامج والفعاليات وتتاح لهم الفرصة لتنفيذها ومتابعتها.

وأشار في حديثه: سبق الشرف لمحافظة تنومة ممثّلة في لجنة التنمية السياحية بأن يطلق فعالياتها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير لصيف هذا العام في زيارته المرتقبة للمحافظة، فليبارك الله رعايته.. شكراً سيدي (يحلو صيفنا وأنت ضيفنا).

وأكد بأن لهم في كل عام شعاراً في لجنة التنمية السياحية بمحافظة تنومة، وشعار هذا العام يختلف كثيراً عن الأعوام السابقة نظراً للزيارة الكريمة لسيدي صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير لمحافظة تنومة، ونظراً لأهمية المناسبة وفرحتنا بها فشعارنا لصيف هذا العام: (يحلو صيفنا وأنت ضيفنا)، ففيصل أغلى الضيوف.

وحول برامج لجنة التنمية السياحية لصيف هذا العام، أكد بأنها ستكون مفاجأة للجميع وسيقوم عليها مجموعة من الأعضاء الأكفاء الشباب والشابات المتميزين وسيتم تقديم برامج وفعاليات تشمل جميع فئات المجتمع الكبار والصغار الرجال والنساء والشباب والأطفال تشتمل على فقرات دينية وثقافية وترفيهية ورياضية وبرامج أسرية وبرامج للطفل ومسابقات ودورات تدريبية والعديد من البرامج والفعاليات التي ستسعد أبناء المحافظة وزائريها وسيتم إعلانها وإطلاق فعالياتها بيد سيدي أمير منطقة عسير، وأضاف: برامجنا وفعالياتنا تقام كل عام بجهود ذاتية من أبناء تنومة وبدعم من رجال الأعمال في المحافظة، وليس هناك أي دعم من مصدر آخر، ومع ذلك ولله الحمد في كل عام تقوم اللجنة بتقديم برامج وفعاليات رائعة وفق الإمكانات المحدودة.

وتمنى حصان في ختام حديثه من الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثّلة في سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العام للهيئة تقديم دعم هذه المحافظة الجميلة فهي من أجمل المحافظات في شمال منطقة عسير.