Thursday 12/06/2014 Issue 15232 الخميس 14 شعبان 1435 العدد

«الكهرباء» توقع اتفاقية لإجراء دراسة حول إزاحة الأحمال

الجزيرة - الرياض:

وقع الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء بالنيابة المهندس فؤاد بن جويد الشريبي بحضور رئيس مجلس الإدارة الدكتور صالح العواجي الكهرباء امس الاول عقداً مع شركة كهرباء طوكيو لإجراء دراسة في غضون 15 شهراً بهدف تخفيض النمو السنوي في الطلب على الكهرباء الذي وصلت معدلاته إلى 9 في المائة.

وأوضح المهندس الشريبي أن الشركة اتفقت مع كهرباء طوكيو لإجراء دراسة إزاحة الأحمال وحساب كمية الفاقد بالشبكة بقيمة 1,830,745 ريال وذلك بهدف خفض الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة لتفادي مشاكل انقطاعات الكهرباء عن المشتركين.

وأضاف أن الدراسة ستتناول عدداً من برامج إزاحة الأحمال كبرنامج خفض الأحمال وبرنامج شراء الطاقة من كبار المشتركين وتقنية نظام بطارية ناس وتقنية نظام الخزن التبريدي مع دراسة الجدوى الاقتصادية لهذه البرامج ومدى ملائمتها لطبيعة وجغرافية المملكة. كما أن الدراسة ستغطي حساب كمية الفاقد من الكهرباء في شبكات التوزيع وذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لتحسين الشبكة الكهربائية والاستفادة من كمية الطاقة المنتجة بأقصى صورة ممكنة وتطبيق التقنيات والأساليب التي ستساهم في التقليل منه.

وبين الرئيس التنفيذي بالنيابة أن اهتمام الشركة بهذه الدراسة يأتي في إطار مسؤوليتها التي تشجع البحث العملي وتوجه لتحديد وتحليل أبرز أوجه وأسباب وأماكن فقد الطاقة وتقييم مستوياته مقارنة بالمعايير العالمية ودراسة سبل الحد منها للوصول إلى أدنى مستوى.

موضوعات أخرى