Friday 13/06/2014 Issue 15233 الجمعة 15 شعبان 1435 العدد

أكد انخفاض أجور خدمات مناولة حاويات المسافة بنسبة 50% .. طحلاوي:

800 مليون ريال قيمة مشاريع جارٍ تنفيذها في ميناء جدة الإسلامي

جدة - واس:

كشف مدير عام ميناء جدة الإسلامي ساهر موسى طحلاوي، عن مشاريع جديدة جارٍ العمل على تنفيذها بالميناء بتكلفة 800 مليون ريال سيكون لها الأثر الكبير على النمو والتوسع في العديد من المشاريع التي ستشهدها محافظة جدة، خصوصاً تجسيد دور المؤسسة العامة للموانئ في النمو الاقتصادي.

ونوه طحلاوي بأن هذه المشاريع موزعة على إنشاء مواقف متعددة الأدوار للسيارات الواردة وإنشاء محطة تحويل كهربائية «110-138» ك.ف لزيادة الطاقة بالميناء وإعادة تأهيل وتوسيع وسفلتة الطريق رقم 34 وبعض الشوارع الداخلية وإنارتها وتحديث بعض أرصفة الميناء واللوحات الإرشادية.. كما تشمل المشاريع إعادة تأهيل البنية التحتية وأرصفة الميناء «المرحلة الثانية»، ومشاريع إنشاء مبانٍ إدارية وأمنية وإنشاء شبكة جديدة لنظام تصريف مياه الأمطار وتحديث وإصلاح خطوط إمداد المياه وتجهيزاتها ومظلات للمعاينة الجمركية وإنشاء ورش ومستودعات ومصليات بالميناء.

جاء هذا التصريح بمناسبة انطلاق معرض المشاريع بمحافظة جدة الذي ينظمه ميناء جدة الإسلامي في نسخته الثالثة حتى التاسع من رمضان المقبل والذي جذب العديد من زوار محطته الأولى بمركز البحر الأحمر للتسوق، منذ افتتاحه في الخامس من شعبان الجاري برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة رئيس المجلس المحلي للتنمية بالمحافظة.

وأكد طحلاوي أن ميناء جدة الإسلامي، والذي يُعد الميناء الأكبر بين موانئ المملكة من حيث الحجم والمناولة حيث يتم مناولة أكثر من 65 % من البضائع الواردة عبر الموانئ، له دور في دعم الاقتصاد الوطني بتقديم خدمات تنافسية مميزة في مناولة البضائع تحقق الكفاءة والسرعة في الأداء وتقليل فترات بقاء السفن والبضائع، كما تشجع الخطوط الملاحية على استخدامه، وتنويع الاستثمارات في دعم الاقتصاد السعودي حيث يتيح العديد من الفرص الاستثمارية التي تتكامل مع أهداف التجار والمستثمرين وتسهم بفاعلية في تقديم السلع الأساسية بأسعار أقل وتدعم السوق السعودي.

كما نوه إلى أن أجور خدمات مناولة حاويات المسافة مخفضة بنسبة 50%، وتهتم الدولة بقطاع الموانئ البحرية حيث توسعت في تحسين البنى التحتية بميناء جدة الإسلامي وتجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات، وإعداد الكوادر السعودية المؤهلة لمواكبة النهضة العمرانية والاقتصادية للبلاد والنهضة العالمية للتجارة البحرية.

وبين طحلاوي أن الاستثمارات التي تم ضخها في ميناء جدة الإسلامي خلال العشر سنوات الماضية فقط تقدر بما يزيد على 6 مليارات ريال منها إنشاء وتجهيز محطة حاويات جديدة بأسلوب البناء والتشغيل والتسليم bot باستثمارات سعودية تقدر بملياري ريال ومشاريع تطويرية تزيد تكلفتها على 400 مليون ريال خلال العام الماضي الانتهاء من إنجازها واستلامها.

موضوعات أخرى