Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد

منديس من نابش فضلات الى نجم في الاكوادور

سيخوض اديسون منديس موندياله الاخير بعد رحلة لافتة تحول فيها من نابش فضلات يبحث عن الطعام وارتداء الاحذية من القمامة ليصبح من بين اللاعبين الاكثر احتراما في الاكوادور.

كان ابن الخامسة والثلاثين اول مسجل لبلاده في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم خلال الفوز على كرواتيا 1-صفر في نهائيات 2002 وعندها كان في الثالثة والعشرين من عمره واصغر لاعب في فريقه. حصل انذاك على لقب النجم الواعد واكتسب شهرة جعلته محط انظار ابرز الاندية المحلية.

لكن الطريق الى اكبر حدث رياضي في العالم كانت وعرة وفقيرة، فقد نشأ في وادي شوتا القاسي والمغبر في وسط الاكوادور. قال اللاعب الذي سجل 18 هدفا في 111 مباراة دولية: «لم يكن لدينا الخبز لكل يوم، وللاحذية كان علينا ان ننبش في صناديق القمامة ثم نرتديها. فضلا عن كونه اكبر لاعب سنا في تشكيلة المدرب الكولومبي رينالدو رويدا، ويلعب منديس، لاعب الوسط المهاجم ، دور الموجه للصغار على غرار كارلوس غرويتسو (19 عاما) الذي يعتمد على تجربته العالمية للاستفادة منها في البرازيل , ويضيف منديس خبرة كبيرة على تشكيلة الاكوادور الباحثة عن التأهل الى الدور الثاني لمرة ثانية في تاريخها بعد المانيا 2006. اعتزال في 26 فبراير 2008 عندما كان في التاسعة والعشرين، فاذهل متابعي اللعبة في الاكوادور واميركا الجنوبية.

برر ذلك لعدم رضاه عن التعامل مع المدرب سيكستو فيزويتي، لكنه عاد عن قراره في 12 مايو بعد اجتماع بفيزويتي ورئيس الاتحاد المحلي لويس تشيريبوغا تمت فيه حل كل العقبات وسوء التفاهم بين اللاعب والمدرب. بعد بداية مسيرته في ديبورتيفو كيتو (1997-2002) وناسيونال في الاكوادور، انتقل الى المكسيك قبل العودة الى بلاده حيث احرز لقب الدوري مع ليغا دي كيتو.

جرب حظه مع ايندهوفن الهولندي محرزا لقب الدوري مرتين، قبل ان ينتقل لفترة وجيزة الى اتلتيكو مينيرو البرازيلي. عاد منديس مجددا الى بلده وتحديدا الى ايميليك ثم فترة ثانية مع ليغا دي كيتو. آخر انتقالاته كانت في الموسم المنصرم عندما حمل الوان سانتا في الكولومبي، وبعد انتهاء المونديال سيختار مغامرة اخيرة. لكن الان يركز على كأس العالم وسيكون احد عناصر فريقه مع المخضرمين، ويريد الاستفادة الى اقصى حد من سرعته، دقة تمريره وتسديده البعيد، كما يعتبر من الخبراء في تسديد الركلات الثابتة.

موضوعات أخرى