Monday 16/06/2014 Issue 15236 الأثنين 18 شعبان 1435 العدد

مجموعة د. سليمان الحبيب تحصل على جائزة أفضل برنامج Hand Hygiene

حصلت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية على الجائزة العالمية من رابطة محترفي مكافحة العدوى APIC في أفضل برنامج للالتزام بتعقيم الأيدي Hand Hygiene، وذلك على هامش مشاركة المجموعة في فعاليات المؤتمر السنوي الواحد والأربعين للرابطة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية؛ إذ استطاعت المجموعة خفض معدلات انتقال العدوى، والتقليل من المضاعفات بعد العمليات الجراحية إلى مستوى متقدم جداً.

ويأتي ذلك من خلال تطبيق برنامج متخصص لتعزيز ممارسات نظافة اليدين بين منسوبي مستشفياتها كافة.

وأكدت الأستاذة هيفاء الطلحي مديرة مكافحة العدوى بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية أن مكافحة العدوى والسيطرة على الأسباب المؤدية للأمراض المعدية تأتي في مقدمة أولويات المجموعة للمحافظة على سلامة مراجعيها ومنسوبيها على حد سواء، مشيرة إلى أن مجموعة د. سليمان الحبيب اعتمدت برنامجاً مهماً للتعقيم ومكافحة العدوى لما له من تأثير قوي ومباشر على الوقاية من الأمراض المعدية التي يكثر انتشارها في المنشآت الصحية والمجتمعات.

وقالت الطلحي: «قامت لجان مكافحة العدوى في مستشفيات المجموعة بوضع خطة لمراقبة التزام الفريق الطبي بالتعقيم ومكافحة العدوى حرصاً على تقليل انتشار الأمراض المعدية، يشارك فيها فريق مؤهل من كبار المتخصصين في هذا المجال؛ إذ قامت المجموعة بتنظيم حملة توعوية لمنسوبي مستشفياتها كافة لرفع مستوى الوعي بأهمية الالتزام بالمعايير العالمية في مكافحة العدوى، وبخاصة تعقيم الأيدي؛ لما لذلك من الأثر الملموس في الحفاظ على صحة وسلامة المريض والموظف».

وأشارت هيفاء الطلحي إلى أن نسبة التزام منسوبي المجموعة بهذا البرنامج بلغت ضعف المعدلات العالمية؛ إذ رصدت لجان مكافحة العدوى ارتفاعاً ملحوظاً، تجاوز النسب الدولية خلال ستة أشهر فقط من بدء تطبيقه، وهو ما يشير إلى المستوى المهني المتميز الذي تحظى به مجموعة د. سليمان الحبيب.