Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد

«الغربال» يصوّر الصراع على السلطة الاجتماعية في الثلاثينات

أبوظبي - فن:

تبدأ قناة «أبوظبي الإمارات» عرض المسلسل السوري الجديد «الغربال»، من تأليف الكاتب سيف حامد وإخراج ناجي طعمي، وذلك ضمن دورتها البرامجية المتميزة لشهر رمضان المبارك.

تدور أحداث المسلسل الجديد في دمشق أواخر ثلاثينات القرن الماضي، وهو من بطولة نخبة من الممثلين بينهم عبد المنعم عمايري وأمل عرفة والفنان «الراحل» عبد الرحمن آل رشي وبسام كوسا وعباس النوري ومنى واصف، ويتوقّع أن يحظى المسلسل بنسبة مشاهدة عالية.

ويحكي «الغربال» قصّة الصراع الدامي على السلطة الاجتماعية، في تلك المرحلة ومحاولات البعض تفتيت النسيج الاجتماعي الدمشقي، ما يجعل بعض الأشخاص أدواتٍ بلا ضمائر، ليطفو الشر ويسود الظلم لفترة وجيزة، لكن «الغربال» سرعان ما يتحرك ليفرز أصحاب الضمائر الخيرة من الخبيثة، لتعود العدالة وينتصر الخير في النهاية.

وقد صيغت أحداث «الغربال» في حبكة بوليسية درامية تأسر المشاهد وتبدأ بمقتل «سالم»، ابن زعيم عشيرة «الشاغور، فتصاب الحارة بفاجعة وينطلق «أبو سالم» في بحث مستميت عن الفاعلين وكذلك المستفيدين من الجريمة، ويشكل ذلك كله شرارة انطلاق سلسلة اتهامات واغتيالات متبادلة تتمحور حول موضوع قديم جديد: الصراع على السلطة.

ورغم أنّ كفّة الشر ترجح مؤقتاً لكن اهتزاز «الغربال» في النهاية يفرز النقي من الشائب والضمائر الخيرة من النفسيات الخبيثة.