Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد

الفلبين تدعو إلى تجميد البناء في بحر الصين الجنوبي

مانيلا - د ب أ:

دعت الفلبين أمس الأثنين إلى اتخاذ قرار لتجميد البناء في بحر الصين الجنوبي في محاولة لتهدئة التوترات الإقليمية في المنطقة. وقال وزير الخارجية البرت ديل روزاريو إن الدول التي لديها مطالب إقليمية متداخلة يجب أن تعقد اجتماعاً لمناقشة فرض تجميد في المناطق المتنازع عليها.

وأضاف: «دعونا ندعو إلى اتخاذ قرار رسمي بالتجميد فيما يتعلق بالأنشطة التي تتسبب في تصاعد التوترات بينما نعمل على إنهاء سريع لمدونة السلوك والتنفيذ الفعال والكامل لها».

وهناك ادعاءات سيادة إقليمية متداخلة بين دول جنوب شرق آسيا والصين بشأن عدة أجزاء من بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد.

وسوف يستهدف قرار التجميد على الأغلب الصين التي كثَّفت الأنشطة في المنطقة في الأسابيع الأخيرة بما في ذلك الاستعداد المزعوم لبناء مهبط طائرات في منطقة حيد جونسون ساوث البحري التي تدعي الفلبين أحقيتها به.

ورفعت مانيلا دعوى تحكيم ضد بكين لدى محكمة تابعة للأمم المتحدة في لاهاي التي منحت بكين مهلة حتى 15 كانون أول/ديسمبر للرد. ورفضت الصين المشاركة في التحكيم.

وقال ديل روزاريو إن الفلبين سوف تضغط على رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لاستضافة اجتماع لمناقشة القرار المقترح.

ويدعى أربعة أعضاء برابطة آسيان المؤلفة من عشرة دول - الفلبين وماليزيا وبروناي وفيتنام - أحقيتها بالمناطق المعنية ببحر الصين الجنوبي.

كما تستعد فيتنام لتحريك دعوى مماثلة بعدما وضعت بكين منصة نفط متحركة بالقرب من جزر باراسيل مما تسبب في احتجاجات مناهضة للصين وشغب أودى بحياة شخص وإصابة أكثر من مائة.

موضوعات أخرى