Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد

رسالة دكتوراه لطالبة مبتعثة بجامعة السوربون

دعم الملك أدى إلى تغيير إيجابي في صورة التعليم العالي للمرأة السعودية

حصلت الطالبة المبتعثة يسّر بنت عبدالعزيز النعيم على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة البحث ونشره، وذلك من جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية (باريس).

وجاء البحث تحت عنوان «صورة التعليم العالي للمرأة بالمملكة العربية السعودية» وهو البحث الأول من نوعه الذي يناقش هذا الموضوع، وقد تكونت لجنة المناقشة من خمسة أساتذة بارزين من أربع دول، وهم: البروفيسور ماثيو جيدير من فرنسا رئيساً للجنة، والبروفيسور جان سلام من جامعة السوربون بباريس مشرفاً عن البحث والبروفيسور فيليب غريسيانو من النمسا والبروفيسورة هدى مقنص من لبنان والبروفيسورة استريد جيوم من ألمانيا.

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج ومنها: أن الإصلاحات والمشاريع الكبرى التي تمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين فيما يخص التعليم العالي للبنات أدت إلى تغيير إيجابي كبير في صورة التعليم العالي في الداخل والخارج.

وأعربت الدكتورة يسّر بنت عبدالعزيز النعيم عن عميق شكرها لكل من وقف إلى جانبها وساندها خلال فترة دراستها في باريس بدءاً من مرحلة الماجستير حيث حصلت على شهادتي ماجستير، وصولاً إلى إنهائها برنامج الدكتوراه، مشيرة إلى أنها تهدي هذا الإنجاز إلى وطنها الذي منحها الكثير، وإلى عائلتها التي ساندتها لتحقيق حلم الدكتوراه من أعرق الجامعات الفرنسية.

وسألت الله تعالى أن يحفظ لبلدنا قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، والتوفيق لبقية زميلاتها وزملائها المبتعثين في جميع أنحاء العالم حتى يعودوا إلى أرض الوطن ويسهموا في خدمة برامج التنمية الوطنية في كافة المجالات.

الجدير بالذكر أن الدكتورة (يسّر) هي ابنة الكاتب الاقتصادي عبدالعزيز بن عبدالرحمن النعيم رحمه الله.