Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد

برعاية وزير العدل اليوم في الطائف

ملتقى رؤساء محاكم الاستئناف يناقش إعداد لائحة توحيد الإجراءات وتذليل صعوبات العمل

الجزيرة - محمد العثمان:

يرعى وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اليوم الثلاثاء في فندق الإنتركونتننتال بالطائف الملتقى الثالث لرؤساء محاكم الاستئناف في المملكة.

وأوضح المتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للقضاء الأمين العام الشيخ سلمان بن محمد النشوان أن الملتقى يهدف إلى فتح حوار مباشر مع أصحاب المعالي والفضيلة رؤساء محاكم الاستئناف في مناطق المملكة وفق محاور متعددة، أبرزها بحث تلمس احتياجات محاكم الاستئناف من القضاة والموارد البشرية والإدارية، والنظر في توحيد إجراءات العمل في محاكم الاستئناف وتذليل الصعوبات؛ لتقوم بعملها خير قيام وفق ما يطمح إليه ولاة أمر هذه البلاد (وفقهم الله لكل خير)، ويتطلع إليه الجميع.

يُذكر أن عدد محاكم الاستئناف في المملكة يصل إلى (13) محكمة، باشرت (10) محاكم أعمالها، وبقيت (3) محاكم ستباشر أعمالها قريباً إن شاء الله. ويمثل قضاة الاستئناف ثلث القضاة تقريباً موزعين على هذه المحاكم.

وأضاف معاليه بأنه بعد موافقة معالي الرئيس كونت لجنة برئاسة معالي عضو المجلس الشيخ/ مبشر بن محمد آل غرمان لإعداد لائحة توحيد الإجراءات في محاكم الاستئناف، وأنهت مشروع اللائحة، وسيتم مناقشتها مع أصحاب الفضيلة رؤساء محاكم الاستئناف لاعتمادها ومن ثم تعميمها للعمل بموجبها. وتُعد هذه الخطوة ثمرة من ثمرات الاجتماعات السابقة، وتحتوي على 58 مادة، تنظم إجراءات العمل في محاكم الاستئناف ابتداء من ورود المعاملة لمحكمة الاستئناف مروراً بطرق الإحالة للدائرة وآلية دراستها من أصحاب الفضيلة، وانتهاءً بصدور القرار من الدائرة وما يلزم لذلك. مضيفاً معاليه بأن هذه اللائحة سيكون لها أثرها على عمل محاكم الاستئناف، وسيلمس نتائجها الجميع، شاكراً ومثمناً اهتمام معالي رئيس المجلس وأعضائه بكل ما من شأنه الرقي بالعمل وإنجازه.

موضوعات أخرى