Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد
17-06-2014

نيولوك خَارِجياً وداخِلياً

حب الذات والرضا على النفس غاية كل إنسان، وتحقيق الغاية يحتاج إلى قناعه شخصية وهي تختلف من إنسان إلى إنسان آخر. والرضا عن المظهر الخارجي حيوي ومهم فالإنسان الراضي عن نفسه تجد نفسيته ومعنوياته مرتفعة والعكس صحيح. الرضا ينطبق على الرجال والنساء وفي مختلف الأعمار وامتد الرضا إلى المراهقين والمراهقات وحتى الأطفال. بهذا الخضم من تناقضات الإنسان مع نفسه ظهر على سطح المجتمع مصطلح نيولوك New look وهي كلمة إنجليزية وهو يركز أول ما يركز على الشكل الخارجي وتغييره وهو حق كل إنسان فإن تجديد المظهر من آن لآخر من شأنه أن يكسر الرتابة في المظهر الخارجي.

لستُ ضد هذا المصطلح فهومهم حيث يحوي بالإيجابية ويضفي بهاءً وإشراقًا ونورًا على المظهر الخارجي. نيولوك يحتاج إلى عمليات تجميل رغم أنها تصلح بعض العيوب الظاهرية كالأنف والشعر والبشرة مثلا، إلا أنها تنعكس على الجانب الداخلي والنفسي للإنسان. وهناك أساليب وقتيه لمفهوم «النيولوك» مثل لون الشعر وقصة الشعر والأظافر وهكذا. شخصيا ضد عمليات التجميل للرجال والنساء إلا إذا كانت ضرورية. ومع هذا السعودية الأولى عربياً والـ23 عالمياً في عمليات التجميل تري كم تكلفة هذه العمليات؟ كشفت الإحصاءات الأخيرة لوزارة الصحة، عن إجراء 14 ألفاً و412 سعودية عمليات تجميل، حيث تصدرت الرياض بقية المدن، بواقع 8504 عمليات، فيما احتلت جدة المركز الثاني بـ3384 عملية، تليها المنطقة الشرقية بواقع 1318 عملية تجميل، وكانت عملية «نحت الجسم» هي الأكثر طلبا، بخلاف الأرقام العالمية، التي تشير إلى أن تجميل الصدر هو الأكثر إجراء. تري هل التغيير في المظهر الخارجي يؤدي إلى معامله مختلفة من الآخرين أم هو رضا النفس.

هناك جانب فطري يلعب دورا مهمًّا في حياة الإنسان ويتمثل في مدى قبوله لذاته وشكله وكذلك مدى قبول الآخرين له، وحين يشعر عكس ذلك يلجأ لتغيير مظهرة. ماذا عن المظهر الداخلي؟ أين موقعة في زحمة نيولوك، اقصد بالمظهر الداخلي جوهر الإنسان التربية والأخلاق والقيم والدين ومدى تمسك الفرد بهما التعامل مع الآخرين الطيبة والوضوح والشفافية. كم نحن بحاجه للاهتمام بالجوهر أما المظهر في أحياناً كثيرة سراب يمضي حين تغرب الشمس. للأسف هناك الكثير من الناس من يتباهون ويتفاخرون حين يقدمون على عمليات تجميل متناسون العواقب التي ممكن أن تحدث حين تفشل العملية أو لا تعجبهم اللوك الجديد، ما هي الحالة النفسية عليكم أنْ تتصوروا الحالة النفسية ومدي تأثيرها على المظهر الخارجي.

مفهوم نيولوك عند الشباب يختلف عن كبار السن ومنتصف العمر فكل مرحلة لها عملياتها والحوس في نيولوك ربما يكون السبب عند الشباب حيثُ إنّ الإنترنت والفضائيات هو المرشد فهم يتابعون باستمرار آخر التطورات في جراحة التجميل وينطبق هذا على الفتيات فهن يقلدن ما يعجبهن من تقع عليه عيونهن من خلال عالم الفضاء والمجلات. إنك تنبهر وتندهش حين تري نيولوك غريب الشكل لإنسان كان أجمل أو أوسم لكنها قناعات شخصية وخطوات غير مدروسة.

أخيراً شخصيا مع نيولوك إذا كان وقتي كقص الشعر أو صبغة لون جديد لكنني أتعجب من يتأخذ قرار هو ليس بحاجة إليه بتغير ملامح وجهه أو جسده. للأسف عيادات التجميل أصبحت منتشرة انتشار مخبز التميس كلاهما في البداية له طعم جميل حلو لكنه يخلّف مشاكل نفسية وصحية. أقتبس: إيليا أبو ماضي: «أيها الشاكي وما بك داء... كن جميلا ترى الوجود جميلا».

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب