Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد

هذا ما يحتاجه التعليم لدينا

قرأت في عدد الجزيرة رقم 15232 في 14-8-1435هـ ما كتبته الدكتورة فوزية البكر تحت عنوان وهل ستتحمل وزارة التربية والتعليم لوحدها عبث إصلاح التعليم، وما كتبه المهندس برجس حمود البرجس تحت عنوان هل ستصلح 80 مليار ريال التعليم ما عجزت عنه 1300 مليار.

وتعليقا على الموضوع أقول إن إصلاح التعليم وتطويره يجب أن يبدأ من المعلم ومن مديري المدارس والمشرفين عليها وممن لهم النافذة في تنفيذ خطة تطوير التعليم وإصلاحه في الوزارة وفي المديريات، كما يجب إصلاح وتطوير مناهج التعليم وتخليصها من الحشو والتلقين والأخذ بطرق وأساليب ووسائل التعليم الحديثة العالمية، ومن أهم تطوير التعليم وتحديثه تكثيف رياض الأطفال وتعميمها على المدن والقرى والهجر وأن لا يقبل الطالب أو الطالبة في الصف الأول ابتدائي إلا بعد اجتيازه مرحلة الروضة.

وأن تتولى النساء التدريس والتعليم في الصفوف الأربعة وأن يكون التعليم في الصفوف الأولوية حتى الرابعة مختلطاً.

وأن تدرس اللغة الإنجليزية بكثافة من الروضة وحتى نهاية التعليم وأن يركز على المواد المهمة في المنهج مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء والعلوم العالمية المهمة.

وأن ينقى كادر المدرسين والمدرسات ممن لا يحملون مؤهلات تربوية حديثة أو ممن تحجرت عقولهم عن فهم تطوير وإصلاح التعليم ليواكب التعليم العالمي المتطور المحفز للإبداع والتفوق.

محمد بن عبدالله الفوزان - محافظة الغاط