Wednesday 18/06/2014 Issue 15238 الاربعاء 20 شعبان 1435 العدد

فيما شكر رئيسة جمعية عون النسائية

أمير منطقة القصيم يفتتح حملة «حلاك زايد .. سيّر علينا» بعنيزة مساء اليوم

عنيزة - خالد الروقي - فوزية النعيم:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم، مساء اليوم الأربعاء حملة ( حلاك زايد؟.. سير علينا) وذلك في منتزهات الحاجب غرب محافظة عنيزة. وتهدف الحملة إلى التوعية الصحية لمرضى السكر والمجتمع قبل شهر رمضان المبارك وتقام من 20 وحتى 22 في المنتزهات، فيما تقام من 23 وحتى 25 في سوق الجديدة من الساعة السابعة وحتى الحادية عشر مساء.

وتحدثت المشرف العام على الحملة الدكتورة هيلا الشلوي، قائلة: الصيام أحد أركان الاسلام الخمسة التي أوجبها الحكيم العليم على البالغين في شهر رمضان المبارك, ويؤدي هذه الفريضة في كل عام أكثر من خمسين مليون مسلم من المصابين بالسكر حول العالم.

والسكري داء مزمن ينتج عن خلل في إفراز هرمون الانسولين أو في فعاليته مما يسبب ارتفاعا في نسبة السكر بالدم فوق المعدل الطبيعي وخللا مصاحبا في التمثيل الغذائي للنشويات والدهنيات. وهو داء خطير قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات مزمنة تنتج عن اعتلال بالشرايين.

و ينتشر هذا الداء بمعدل كبير في الدول الإسلامية خاصة بين البالغين حيث تصل نسبة الإصابة به في بعضها إلى حوالي 22% من السكان مما يستوجب على أهل العلم من الفقهاء والأطباء المختصين بيان أحكام الصيام لهم مع توضيح الإرشادات التي تعينهم على الصيام و تلافي المخاطر.

ومن هنا نشأت فكرة حملة التوعية الصحية لمرضى السكر والمجتمع قبل شهر رمضان المبارك والتي اختير لها شعار ( حلاك زايد؟...سير علينا)

وأضافت الشلوي: تشتمل الحملة على التوعية والفحص المجاني وتوزيع المنشورات والهدايا وكذلك فقرات ترفيهية وتوعوية للأطفال.

إلى ذلك بعث الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز خطاباً لرئيسة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائيه (عون) باالقصيم الأستاذة لولوة بنت سليمان النغيمشي، يحيطها بأنه تم استعراض تقرير الجمعية فى مجلس المنطقة فى جلسته غير العادية للعام المالي 1435_1436هـ. وأثنى المجلس على ما تقوم به الجمعية من جهود لخدمة فئات المجتمع المحتاجة. من جانبها ثمنت الأستاذة النغيمشي بادرة سمو الأمير، وأكدت أن هذه الإشادة سيكون لها بالغ الأثر فى دعمهم لبذل المزيد من العطاء.

موضوعات أخرى