Wednesday 18/06/2014 Issue 15238 الاربعاء 20 شعبان 1435 العدد

سموه يلتقي وزير الدفاع الفرنسي في باريس

متعب بن عبد الله: بحثنا أوجه التعاون مع فرنسا في مجال التسليح والتدريب العسكري

باريس - واس:

التقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني في مستهل زيارته لفرنسا أمس، وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان وذلك في مقر وزارة الدفاع الفرنسية بالعاصمة باريس. وعقد الجانبان السعودي والفرنسي اجتماعاً برئاسة سموه ووزير الدفاع الفرنسي، تناول العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا وسبل دعمها في شتى المجالات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي وزير الدفاع الفرنسي بسمو وزير الحرس الوطني مؤكداً أن تبادل الزيارات يعمق أسس العلاقة بين البلدين ويفتح العديد من مجالات التعاون. وقال: إن زيارة الأمير متعب بن عبدالله لفرنسا تأتي امتداداً لزيارات سابقة قمت بها إلى المملكة والتقيت خلالها المسؤولين السعوديين في إطار سعي الجانبين إلى تعزيز الشراكة القائمة بين المملكة وفرنسا، لأن هذه اللقاءات تبحث العديد من الموضوعات خاصة في المجالات الأمنية والعسكرية ومجالات التدريب والتأهيل.

من جهته نوه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بمتانة العلاقات بين المملكة وجمهورية فرنسا الصديقة، معبراً عن شكره للحكومة الفرنسية على دعوته وعقد هذا الاجتماع الذي يتناول سبل تعزيز التعاون بين البلدين بشكل عام، وبين وزارة الحرس الوطني ووزارة الدفاع الفرنسية بشكل خاص. وأشار سموه إلى أن اللقاء مع وزير الدفاع الفرنسي يؤكد حرص البلدين على تقوية العلاقات بينهما والرغبة الدائمة في استمرار التواصل والمضي قدماً نحو التعاون المشترك وتنمية وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.

حضر الاجتماع من الجانب السعودي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ، وقائد لواء الأمن الخاص الأول اللواء الركن سعيد بن منير الروقي وقائد قيادة الدفاع الجوي اللواء الركن غازي بن عساف بن محيا ومساعد رئيس هيئة الطيران اللواء الطيار الركن شداد بن ناصر الأسمري وصاحب السمو الملكي اللواء الركن نايف بن ماجد بن سعود ركن عمليات لواء الإمام محمد بن سعود.

فيما حضر الاجتماع من الجانب الفرنسي الفريق انطوان نوجيه رئيس الدائرة العسكرية ولويس فاسيوس المستشار الدبلوماسي لوزير الدفاع والسيد استفان رد مدير إدارة التعاون الدولي. وفي نهاية اللقاء عبر وزير الدفاع جان ايف لودريان في تصريحلصحفيين عن شكره لسمو الأمير متعب بن عبدالله على تلبية الدعوة ولقائه المسؤولين الفرنسيين, مؤكدًا أن الاجتماع كان إيجابياً وجرى خلاله بحث العديد من الموضوعات المطروحة التي وجدت تطابقاً في وجهات النظر بين الطرفين, معتبراً هذه الزيارة تعمقاً للتواصل بين الرياض وباريس. من جهته عبر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله عن سعادته بلقائه وزير الدفاع الفرنسي السيد أندوريان مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء بحث الكثير من أوجه التعاون بين وزارة الحرس الوطني ووزارة الدفاع الفرنسية لا سيما في جوانب التسليح والتدريب العسكري والاستفادة من الخبرات الفرنسية في هذا الجانب.

وأضاف سمو وزير الحرس الوطني في تصريحه للصحفيين عن أمله في استمرار التواصل بين المملكة وفرنسا على جميع المستويات بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق التطلعات التي يصبو إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله- والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

موضوعات أخرى