Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

مقتل 5 متمردين في غارتين لطائرات أمريكية من دون طيار في باكستان

ميرانشاه - (أ.ف.ب):

قتل خمسة متمردين على الأقل في غارتين منفصلتين شنتهما طائرات أمريكية من دون طيار في وقت مبكر أمس الأربعاء في منطقة وزيرستان الشماليَّة بشمال غرب باكستان حيث أطلق الجيش الباكستاني قبل أيام هجومًا واسع النِّطاق ضد مسلحي حركة طالبان وحلفائهم في تنظيم القاعدة.

وأفادت مصادر أمنيَّة في المنطقة أن طائرات أمريكية من دون طيار أطلقت ستة صواريخ على ثلاثة مخيمات لطالبان في وزيرستان الشماليَّة في منطقة تبعد حوالي 10 كلم عن ميرانشاه كبرى مدن المنطقة التي تعد آخر معقل قبلي لحركة طالبان الباكستانية، أبرز حركة تمرد في البلاد.

كما استهدفت مروحيات أمريكيَّة مجمعًا وسيارة في منطقة دانداي داربا خيل في وزيرستان الشماليَّة في وقت مبكر من يوم الأربعاء.

ونقلت قناة جيو الباكستانية للأنباء عن مصادر القول: إن نحو أربعة أشخاص قتلوا في الهجوم الذي وقع في ضواحي بلدة ميرانشاه في وزيرستان الشمالية.

ويذكر أن الجيش الباكستاني يُنفّذ سلسلة من الهجمات الجويَّة في وزيرستان الشماليَّة في إطار حملته ضد المسلحين المحليين والأجانب بالمنطقة وقال مسؤول في قوات الأمن في ميرانشاه في تصريح له: إن «الطائرات الأمريكية من دون طيار أطلقت ستة صواريخ أصابت ثلاثة مخيمات في بلدتين مما أسفر عن مقتل خمسة متمردين على الاقل».

وتابع المسؤول أن هوية ضحايا الغارتين لم تتضح بعد. وتمت الغارتان بفاصل دقائق بينهما. وأطلقت طائرتان من دون طيار أربعة صواريخ في الغارة الأولى، ثمَّ أطلقت طائرة ثالثة صاروخين في الهجوم الثاني، بحسب المسؤول نفسه.

وأكَّد هذه الغارات مسؤول كبير في أجهزة الأمن، مشيراًَ لوكالة فرانس برس إلى أن عربة متوقفة في أحد المخيمات أصيبت في الغارة وبالتالي فإنَّ الحصيلة قد ترتفع. واستأنفت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي غارات الطائرات من دون طيار ضد المتمردين الإسلاميين في باكستان بعد ثلاثة أيام على الهجوم الدامي الذي شنته طالبان على أكبر مطارات هذا البلد في كراتشي.

وكانت الولايات المتحدة علقت غارات الطائرات من دون طيار في باكستان في كانون الاول - ديسمبر 2013 بطلب من إسلام أباد. وأعلنت باكستان الأحد أنها بدأت «هجومًا عسكريًّا كبيرًا» على مقاتلي حركة طالبان وحلفائهم في تنظيم القاعدة في منطقة وزيرستان الشماليَّة القبلية، شمال غرب البلاد.

وهذا الهجوم الذي تطالب الولايات المتحدة إسلام أباد بشنه منذ وقت طويل، سبقته في وقت مبكر الأحد غارات جويَّة خلفت حتَّى 150 قتيلاً وفق مسؤولين محليين. وأتت الحملة العسكرية الباكستانية بعد أسبوع على الهجوم الدامي ضد مطار كراتشي (جنوب)، أبرز مطارات البلاد، الذي أوقع 38 قتيلاً بينهم عشرة انتحاريين. وتبنَّت الهجوم حركة طالبان الباكستانية والحركة الإسلاميَّة في اوزبكستان الموجودة أيْضًا في وزيرستان الشمالية. وحثّ رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي على المساعدة في قطع الطريق على المسلحين الفارين إلى أفغانستان أمام هجوم عسكري كبير فيما تقصف طائرات باكستانية الثلاثاء مخابئ حركة طالبان لليوم الثالث. واستهدفت غارات جويَّة في وقت مبكر الثلاثاء ثلاثة معاقل لحركة طالبان في بلدة مير على في وزيرستان الشماليَّة مما أدَّى الى مقتل 25 ناشطًا بحسب بيانات رسمية مما يرفع حصيلة القتلى بين صفوف المتمردين إلى 201 قتيل. ويتعذر التأكَّد من الحصيلة من مصدر مستقل.

موضوعات أخرى