Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

الجامعة العربية تدعو إلى حكومة ائتلاف وطني في العراق

جدة - أ ف ب:

قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي إن من المتوقع أن يدعو وزراء الخارجية العرب إلى تشكيل حكومة ائتلاف وطني في العراق خلال اجتماعهم بعد ظهر الأربعاء في جدة. وأوضح ابن حلي لوكالة فرانس برس أن الجامعة «تتطلع إلى قيام القوى السياسية في العراق بتشكيل حكومة ائتلاف وطني تمثل جميع التيارات».

وأضاف «يجتمع الوزراء لتبادل الآراء والحديث عما يمكن القيام به عربياً لمساعدة العراقيين على تجاوز هذه الأحداث المؤلمة الخطيرة التي تعرض لها» بلدهم.

وتابع ابن حلي «هناك عناصر أساسية لابد منها، أولاً: هناك دعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل التيارات السياسية والمناطق والطوائف بدون إقصاء».

وأضاف أن العراق في هذه «المرحلة لابد أن يحكم بالتوافق (...) بغض النظر عن صندوق الانتخابات، ولو أن الصندوق يمثل الشرعية».

وقال ابن حلي «ندعو لوقف جميع التدخلات الخارجية في الشؤون العراقية وعلى الأطراف التي تحاول التدخل الآن أن تساعد العراقيين لحل هذه الأزمة فيما بينهم».

وأكد «ندين داعش التي دخلت على الخط مع الأسف وأعطت صورة مفجعة بأعمالها الإرهابية».

وحول طروحات تقسيم العراق، قال ابن حلي إن «فكرة التقسيم مرعبة ليست في مصلحة العراق والدول العربية ولا حتى دول الجوار، اهتزاز الوضع في العراق وعدم استقراره سوف يؤثر على بقية المنطقة».

موضوعات أخرى