Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

على هامش مهرجان الصيف

مسرحية «الجردة» تجسد واقع مدينة بريدة قديماً

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

تحكي المسرحية الاستعراضية (سوق الجردة) والتي تعرض يومياً ضمن فعاليات مهرجان بريدة للتسوق والترفية 35، حياة مدينة بريدة قديماً في قالب فني مختلف عبر عرض مسرحي في الهواء الطلق وفي مكان جسد التكوين البيئي الحقيقي لمدينة بريدة.

وتحكي المسرحية التي ألفها الاستاذ عبدالله الزيد وأخرجها الاستاذ محمد اليحيى واقع مدينة بريدة قديماً، تاريخها وتجارتها وزراعتها، وترابط أهلها إجتماعياً، فكانت جميعها تتجسد في سوق الجردة الأشهر في تاريخ منطقة نجد كلها، حيث تدور أحداث المسرحية في أرض السوق الذي تحيط به المزارع والمساجد والمنازل، حيث تتلاحق الأحداث، بدءاً من السوق الشعبي بكل مفرداته البسيطة الحلوة، الكتاتيب، وعربة الحطب، وأناشيد الأطفال، وقدوم العقيلات.

وبشكل درامي سريع يتخلله استعراضات مع مقطوعات إنشادية من كلمات الشاعر الاستاذ عبدالكريم اليوسف، تأتي كل الأحداث التي عاشتها بريدة مثل سنة الغرقة وسنة الرحمة وسنة الجوع، كما استعرضت حال السطو والنهب وإنحلال الأمن، حتى أطل على البلاد حكم آل سعود الذي وحد الجزيرة وألف بين أطرافها. وقد اعتبر زوار المهرجان مسرحية (سوق الجردة) من أميز الفعاليات الشبابية التي قدمت هذا العام.