Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

مشروع تطوير أعمال الإرشاد الزراعي بالمملكة العربية السعودية

حظي القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية خلال الحقبة الماضية بتطور ملموس وأسهم في تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والتنمية الريفية، ويعزى ذلك إلى الدعم الذي قدمته الدولة لهذا القطاع والذي شمل كل مراحل العملية الزراعية، بدءاً من منح الأراضي وحتى شراء المحصول، كما شمل الدعم أيضاً سياسة إدخال التقنية المتقدمة في النشاط الزراعي ومنح الإعانات والقروض لشراء الآلات والمعدات الزراعية، وعلى الرغم من الإنجازات التي حققها القطاع الزراعي إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه صغار المزارعين في المناطق الزراعية والريفية والتي يمكن تلخيصها في الآتي: انخفاض مستوى الدخل لصغار المزارعين. ارتفاع تكلفة الإنتاج وتدني الكفاءة الإنتاجية الزراعية.

المنافسة الحادة لصغار المزارعين. محدودية المعلومات التسويقية. محدودية برامج (التسميد والمكافحة). الحاجة لتفعيل دور الجمعيات التعاونية في المناطق والمحافظات. والحاجة لزيادة الخدمات الإرشادية وبرامج التدريب لصغار المزارعين.

وبما أن إدارة الإرشاد الزراعي هي الجهة المنوط بها القيام بكل الأعمال الإرشادية والتوعوية التي تقدمها الوزارة للمزارعين، فقدمت مشروع (تطوير إعمال الإرشاد الزراعي)، ويهدف هذا المشروع القيام بالمهام والأعمال والدور الإرشادي مباشرة مع المستهدفين وفق برنامج وخطة معده مسبقاً تضمن المتابعة والإشراف للحصول على مخرج نهائي للعملية الإرشادية تحت إشراف ومتابعة من قبل إدارة الإرشاد الزراعي بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمناطق لضمان تحقيق الأهداف والأنشطة المطلوب تنفيذها وتقييمها.

فأعدت عقد (مشروع أعمال الإرشاد الزراعي في مجال إنتاج المحاصيل الزراعية بمنطقة المدينة المنورة) كمرحلة أولى ستتلوها - إن شاء الله - خطوات لاحقة خلال هذا العام في أربع مناطق أخرى.

ولقناعة الوزارة للدور المهم الذي تلعبه الجمعيات التعاونية في خدمة التنمية الريفية والتنمية الزراعية وبتوجيهات من معالي الوزير - حفظه الله - فقد أسندت الوزارة للمجلس تنفيذ مشروع الإرشاد الزراعي في (5) مناطق بالمملكة، هي: (الرياض، المدينة المنورة، القصيم، عسير، جازان)، ويهدف هذا المشروع لتطوير عمليات إنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية بهذه المناطق، مثل التمور والعنب والخضروات، إضافة إلى العسل وتربية الأسماك. وسيسهم هذا المشروع في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين. ولقد تم توقيع عقد (مشروع أعمال الإرشاد الزراعي في مجال إنتاج المحاصيل الزراعية بمنطقة المدينة المنورة) مع مجلس الجمعيات التعاونية بتاريخ 1-6-1435هـ الموافق 1-4-2014م ومدة تنفيذ العقد هي 350 يوماً.

ويشمل مشروع تطوير أعمال الإرشاد الزراعي بشكل موجز على الآتي: عقد لقاء افتتاحي تعريفي للفئة المستهدفة والمرشدين بالمنطقة-المحافظة. عقد (9) ورش عمل فنية للفئة المستهدفة في موقع التنفيذ. عقد لقاء ختامي للبرنامج المستهدف يتضمن توزيع دروع تكريم كما يشمل إعداد فيلم مرئي للأنشطة المنفذة وتقرير نهائي لمخرجات المشروع. يتم عمل وتنفيذ عدد(3) حقول إرشادية. حملة إرشادية وتوعوية وإعلامية لكل مراحل المشروع. زيارات إرشادية ميدانية للمزارعين المستهدفين.

أما أهم الموضوعات الإرشادية المستهدفة فهي: الترشيد في استخدام مياه الري. الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية. الأسلوب الأمثل للزراعة (اختيار التقاوي أو الشتلات رعاية المحصول). أهم الأمراض وطرق مكافحتها للمحاصيل المزروعة. وأفضل الطرق لجني المحصول وتسويق المنتج النهائي.

المهندس صالح بن ناصر الحميدي - مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة