Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

من أبرزها: حوادث الطرق وحمى الضنك والوادي المتصدع والأمراض الوراثية

جامعة جازان تطلق برنامجاً بحثياً يدرس القضايا الصحية

جازان - علي العمودي:

دشّن معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد آل هيازع، البرنامج البحثي لدراسة القضايا الصحية بمنطقة جازان، والذي يشرف عليه مركز الأبحاث الطبية بالجامعة، وذلك بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد ربيع. وأشار معالي مدير الجامعة خلال التدشين إلى أن الجامعة تسعى بخطوات حثيثة ومطردة للاستجابة لاحتياجات المجتمع المحلي بالمنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام، وتحقيق رسالة الجامعة التي تؤكد على خدمة المجتمع بطرق التحديات التي تواجهه ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه أشاد الدكتور الربيع، بمركز الأبحاث الطبية منذ إنشائه وما يحتويه من إمكانيات وتجهيزات متقدمة، يسعى من خلالها لإجراء أبحاث طبية تطبيقية عالية الجودة للأمراض المتعلقة بمنطقة جازان خصوصاً والمشاكل الطبية الأخرى عموماً.

وأوضح المشرف على مركز الأبحاث الدكتور أنور مكين، بأن البرنامج البحثي لدراسة القضايا الصحية بالمنطقة يسهم عبر منظومة الخدمات المجتمعية التي تقدمها الجامعة لتعزيز صحة الفرد والمجتمع.

وبيّن بأن البرنامج يركز على بحث المشاكل الصحية الآنية وآثارها على الصحة العامة, مثل: حوادث وإصابات الطرق وتقييم ممارسات السلامة, وأبحاث جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى. كما تضم أولويات البرنامج البحثية بعض الأمراض المستوطنة كحمى الضنك والوادي المتصدع؛ إضافة إلى الأنيميا المنجلية وسرطان الثدي والأمراض الوراثية وأبحاث الاستكشافات البحثية الحيوية لعلاج الأمراض المزمنة.

موضوعات أخرى