Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

منحوتات «خاشعة» في معرض «دعاء من أجل العالم» بالقاهرة

القاهرة - (رويترز):

افتتح مساء الثلاثاء بمتحف الفن المصري الحديث في دار الأوبرا بالقاهرة معرض تشكيلي يهدف للتواصل الإنساني بين الأديان والثقافات من خلال 48 تمثالاً معظمها في وضع خشوع أو صلاة لثلاثين تشكيلياً مصرياً وهي أولى محطات المعرض الذي سينتقل يوم 30 من أغسطس إلى العاصمة الأمريكية.

ويضم معرض (آمين.. دعاء من أجل العالم) منحوتات لتشكيليين منهم أحمد شيحا وأحمد عبدالكريم وجميل شفيق وداليا رأفت ورضا عبدالرحمن وصلاح المليجي وفرغلي عبدالحفيظ وفريد فاضل ونيفين طاهر ومحمد عبلة وعمرو الكفراوي. وجاء تمثال وائل درويش معبِّراً عن السلام النفسي إذ يجلس رجل فوق مقعد في وضع خشوع وقد اكتسى مخه بباقة من الورد.

أما رأس تمثال كريم عبدالملك فيشبه رأس تمثال خشبي للملك توت عنخ آمون ولكن رأس تمثال المعرض مثقوب بمفتاح تتدلى منه سلسلة حديدية أشبه بقيد.

ويقول مُنظِّم المعرض التشكيلي المصري رضا عبدالرحمن: إن المعرض الذي يستمر حتى أول يوليو يربط بين الشرق والغرب ويدعو إلى احترام الآخر, حيث ستعرض الأعمال بين 30 من أغسطس و6 من أكتوبر في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن ثم ينتقل المعرض إلى نيويورك بعد ضم أعمال 18 تشكيلياً من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى أعمال الفنانين المصريين.

وأضاف عبدالرحمن أن المعرض الذي تلقى دعوات في دول أخرى منها الأردن ستخصص نسبة من مبيعاته لبناء مدرسة في عزبة خير الله في حي مصر القديمة بالقاهرة.