Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد
19-06-2014

جروس الأهلي.. الضالة الفنية والمعضلة الإدارية..!!

أخيرًا وجد الأهلاويون ضالتهم في المدرِّب السويسري كريستي آن جروس بعد أن تَمَّ منتصف هذا الأسبوع التعاقد معه لمدة عامين.

ولعل التعبير المُطلق بمفردة (ضالة) صحيحة إلى حد بعيد من حيث توقيت التعاقد وذاتية التعاقد مع مدرِّب له اسمه المتميِّز في عالم التدريب، جروس كانت له تجربتان مع ناديين عريقين في ألمانيا وإنجلترا هما شتوجارت وتوتينهام. سبقتهما قيادة نادي بازل السويسري لتحقيق الدوري السويسري 4 مرات ومثّلها لبطولة الكأس.

- بعد النجاح المبدئي الذي يُجير لإدارة النادي الأهلي في التعاقد (النوعي) مع جروس يبقى أن تستلهم ذات الإدارة وبالطبع مسيرو النادي حتمية الاستقرار الفني، الاستقرار الذي أدى الإخلال به للعصف بمدرِّبين لم يقلوا سيرة عن السويسري جروس بل البعض منهم كان متفوقًا بمراحل عن المدرِّب الخبير جروس، ولعل النظرة السريعة لآلية تحقيق جروس لبطولات ثماني في البلد الأوروبي الأكثر ثراء تكمن في بقائه مدرِّبا لأحد أهم أندية الدوري السويسري (بازل) ولمدة فاقت العشرة أعوام حتَّى تحقق له ذلك إضافة للوصول لدور ربع النهائي للدوري الأوروبي..!!

- وبعيدًا عن كون جروس أحد أهم وأشهر الأسماء التدريبية على الخريطة السويسرية، لديّ قناعة تامة في أن الأندية السعوديَّة والأهلي تحديدًا كما كان مصنعًا دائمًا للنجوم المحليين والأجانب كان كذلك مع المدرِّبين الذين أتوا مغمورين وانطلقوا إلى عالم النجومية عبر بوابة قلعة الكؤوس ولنا في البرازيليين كارلوس باريرا وزاناتا وغيرهما خير دليل على صحة ما أقول.

- لكن ذلك حدث وقتما كانت الإدارات تصنع أولئك النجوم لاعبين ومدرِّبين بتسخير كافة الطاقات لنجاحاتهم ولا تكتفي بمجرد التعاقد واستخدام المشانق لهم بمجرد الاخفاق الذي يُسببه في تقديري العمل الإداري بالدرجة الأولى.. فهل يعي الأهلاويون حقيقة احتياجهم لمراجعة عملهم الإداري وهيكلته بالقدر الذي يفوق حرصهم على تعاقدات بعشرات الملايين من الريالات ذهبت في خمسة أعوام هباءً منثورًا على 10 مدرِّبين بالتمام والكمال..!!

تويتات مونديالية..!!

استبعاد الحكم الياباني نيشيمورا حكم لقاء الافتتاح بمونديال البرازيل نهائيًّا من قائمة حكام المونديال بعد المهزلة التي ظُلم على إثرها الضيوف الكروات، أمر يجعلنا نأخذ العبر لا الفُرجة فقط في كيفية التعامل بحزم مع الحكام الذين يخفقون مُجرَّد إخفاق وليس من يخفقوا ويغيّروا نتائج مباريات ويتقمصوا أدوار فرق بعينها.. ثمَّ يجدون الصمت على مهازلهم إن لم يحظوا بتجديد الثقة وربما المكافأة من لجنة التحكيم.. صورة من دون تحية لعمر المهنا وربعه..!!

- بالأمس انتهت الجولة الثانية للمجموعة الأولى بمباراة الكاميرون وكرواتيا.. رغم عدم معرفة نتيجة ذلك اللقاء حتَّى كتابة منثور بصريح العبارة، اللقاء الذي كان حتميًّا في التأهل للدور الثاني، إلا أنني أرشح تأهل الكروات بعد نجوم السامبا للدور الثاني..!

- فيما مجموعة إسبانيا الجريحة المجموعة الثانية، تظل مفروشة بالورود الهولندية حتَّى أشعار التأهل، إلا أن الماتادور الإسباني إذا ما تجاوز بالأمس عقبة الشوك التشيلي فحتمًا ستعبر إسبانيا للدور الثاني عبر بوابة الكنغر الأسترالي يوم الاثنين 23 يونيو في على أرض ملعب كورتيبا..!!

- منتخب ساحل العاج (كورت ديفوار) بقيادة يحيى توريه نجم المانشستر سيتي (الهداف الثالث في الدوري الإنجليزي) ورجل المباراة الأولى أمام اليابان يبدو أن لا منافس حقيقي لهم في المجموعة الثالثة الأقل عطاءً فنيًّا وجذبًا جماهيريًّا .. كما حال المجموعة الثامنة باستثناء نجوم بلجيكا بنجومها المؤثرين في أوروبا (هزارد نجم شلسي وبنتكي نجم استون فيلا وكومباني نجم دفاع ألمان سيتي والحارس كورتوا نجم اتليتكو مدريد)..!!

- المجموعة (الحديدية) الرابعة سيكون اللقاء الثاني هذا المساء لقاء الجريحين (إنجلترا والاورغواي) في ساوبالو الأكثر إثارة وجذباً هذا المساء كون الخسارة الثقيلة التي تلقاها كلا المنتخبين سيزداد معها الوضع سوءًا وخصوصًا من جانب رفاق ستوريدج وجيرارد اللذين ربَّما يعودوان إلى لندن على الدرجة السياحيَّة يوم الثلاثاء المقبل..!!

- المجموعة (الخشبية).. ليس (للقناة) غير الناقلة صلة باللقب الحصري... تبقى المجموعة الخامسة الأسهل توقعًا الذي يقترب من التأكيد قبل لقاءات الجولة الثالثة، التأكيد الذي يقول بتأهل فرنسا وسويسرا للدور الثاني.. فيما الأرجنتين ونيجيريا ستذهبان بعيدًا في مجموعتهما (النحاسية) السادسة على حساب إيران والمنتخب البوسني.. المنتخب البوسني المسلم بقيادة نجمه (ديكو).. كم أرجو له التوفيق وتحقيق فرحة مونديالية للشعب البوسني الشقيق.!

- مجموعة (الفولاذ) التي يتسيدها المانشافت المجموعة السابعة تبقى صدمة البرتغاليين لخسارتهم الرباعية فيها أكبر من صدى خروجهم المتوقع على يد الغانيين يوم الخميس المقبل..!!

خُذ.. عِلْم..!

لأنه مالئ الدنيا وشاغل الناس.. انتظر الجميع من متابعي beIN قرابة الأسبوع ليطل النجم الذي (أينما حلّ) عرفنا معنى النجومية.. سامي بن عبد الله الجابر.

ضربة حُرة..!!

إذا أهمك أمر غيرك فأعلم أنك ذو طبع أصيل.. وإذا رأيت في غيرك جمالاً فأعلم أن داخلك جميل.. وإذا راعيت معروف غيرك فأعلم بأنك للوفاء خليل. كلام راق للشيخ الشعراوي يرحمنا ويرحمه الله.

للتواصل: Dr.abdulmalek@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب