Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

رحِمَ الله علاّمة الأصول عبد الكريم النملة

فُجع المسلمون عامة، وطلاب علم الفقه وأصوله خاصة، يوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من شهر شعبان لعام 1435هـ بوفاة الشيخ الأصولي الفقيه/ أ.د عبدالكريم بن علي بن محمد النملة. أستاذ أصول الفقه في كلية الشريعة في الرياض. فرحمه الله رحمةً واسعة وأسبغ عليه شآبيب الرحمات.

وُلد -رحمه الله- في محافظة البكيرية بمنطقة القصيم في شهر رجب عام 1375هـ ونشأ يتيم الأبوين حيث لم يرهما، حيث توفيت والدته وله من العمر سنتان فقط، وتوفي والده وله من العمر أربع سنين، حصل على الشهادة الابتدائية عام (1388 هـ) من المدرسة السعودية بمحافظة البكيرية، ثم حصل على شهادة الكفاءة عام (1391 هـ) ثم حصل على شهادة الثانوية عام (1394 هـ) وحصل على شهادة البكالريوس في الشريعة من كلية الشريعة بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك عام (1398 هـ) وحصل على درجة الماجستير في أصول الفقه من قسم أصول الفقه بكلية الشريعة عام (1402 هـ) ثم حصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه من قسم أصول الفقه بكلية الشريعة عام (1407 هـ).

إن أعظم أنواع الفقد على النفوس وقعاً، وأشده على الأمة لوعة وأثراً، فقد العلماء الربانيين، والأئمة المصلحين، فإن موت العالم ثلمة في الإسلام، ذلكم لأن للعلماء مكانة عظمى، ومنزلة كبرى، فهم ورثة الأنبياء، وخلفاء الرسل، والأمناء على ميراث النبوة، وشيخنا الشيخ عبدالكريم النملة من العلماء المحققين الذين آثروا العلم على الإعلام والظهور، فاشتغل في تحقيق كتب الأصول وشرحها وتدريسها في الجامعة وفي المسجد، دون الخوض فيما لا طائل منه.

قام بتحقيق العديد من الكتب العلمية في أصول الفقه وما يتعلق به مساهمة منه في إبراز بعض المخطوطات لعلماء أجلاء ليستفاد منها، ومن ذلك:

1- روضة الناظر وجنة المناظر لابن قدامة، تحقيق وتقديم وتعليق.

2- شرح منهاج البيضاوي في علم الأصول للأصفهاني (تحقيق وتقديم وتعليق).

3- الأنجم الزاهرات في حل ألفاظ الورقات (تحقيق وتقديم وتعليق).

4- الضياء اللامع شرح جمع الجوامع لابن حلولو المالكي (تحقيق وتعليق وتقديم).

5- نفائس الأصول شرح المحصول للقرافي (تحقيق وتعليق وتقديم).

وله من المؤلفات ما يلي:

1- إتحاف ذوي البصائر بشرح روضة الناظر طبع في ثمانية مجلدات.

2- المهذب في علم أصول الفقه المقارن طبع في خمسة مجلدات.

3- مخالفة الصحابي للحديث النبوي الشريف طبع في مجلد.

4- الخلاف اللفظي عند الأصوليين طبع في مجلدين.

5- الواجب الموسع عند الأصوليين طبع في مجلد.

6- الإلمام في مسألة تكليف الكفار بفروع الإسلام طبع في غلاف.

7- الرخص الشرعية وإثباتها بالقياس طبع في مجلد.

8- أقل الجمع عند الأصوليين وأثر الاختلاف فيه طبع في مجلد.

9- جامع لمسائل أصول الفقه وتطبيقها على المذهب الراجح طبع في مجلد.

10- إثبات العقوبات بالقياس طبع في غلاف.

11 - طرق دلالة الألفاظ على الأحكام عند الحنفية وأثرها الفقهي.

والمتأمل لكثرة هذه المصنفات مع قصر عمر الشيخ يدرك يقيناً حرص الشيخ رحمه الله على الوقت، والجد في التحصيل، وعدم الخوض فيما لا فائدة منه، فقد كان رحمه الله جاداً في حياته، ودرسه، وتأليفه فرحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وإني من هذا المنبر أقترح أن تُطبع مؤلفات الشيخ وأن توزع على طلاب العلم داخل المملكة وخارجها.

أسأل الله عز وجل أن يغفر له، وأن يوسع له في قبره، وأن يبدله داراً خيراً من داره، وأن يجازيه بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً، وأن يلهمنا الصبر والسلوان، فـ{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

- د. محمد بن عبد العزيز المحمود