Monday 23/06/2014 Issue 15243 الأثنين 25 شعبان 1435 العدد

الجمارك تتيح للمقيمين الشراء في مزاد المكيفات المخالفة

الجزيرة - بندر الايداء:

تعتزم الجمارك إقامة مزاد علني عصر بعد غد الأربعاء لبيع مكيفات متنوعة جديدة برسم الصادر، وذلك بسبب مخالفتها للمواصفات السعودية الجديدة.

وحددت الجمارك ساحة المتروكات بجوار البوابة الثامنة في ميناء جدة الإسلامي مكاناً لإقامة المزاد، واشترطت الجمارك على الراغبين في الشراء الحضور إلى موقع المزاد مع مراعاة عدد من الشروط تتمثل في قيام المشتري بتصدير المكيفات من الجمرك بشكل عاجل بعد رسو المزاد عليه.

وأكدت الجمارك ضمن الشروط أنه بإمكان من يحمل إقامة نظامية الدخول في المزاد العلني كما اشترطت دفع كامل القيمة نقداً أو بشيك مصدق باسم مدير الجمرك، مع دفع عمولة سعي (2.5%) علاوة على قيمة البيع، مع أهمية أن يقوم من رسا عليه المزاد بإعادة تصديرها خلال 30 يوماً من تاريخ البيع.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد منعت عدداً كبيراً من أجهزة التكييف غير المطابقة من التداول في السوق المحلي، حيث تم إعادة تأهيل 374 ألف جهاز تكييف، بينما تم إعادة تصدير 186 ألف، وتفكيك وإتلاف 40 ألف، ومصادرة أو جار مصادرة

320 ألف، ليصل إجمالي ما سيتم منع تداوله في السوق المحلي إلى نحو 920 ألف جهاز تكييف. وسيؤدي منع هذه الأجهزة وإحلالها بأجهزة ذات كفاءة عالية، وعلى مدى العمر الافتراضي لأجهزة التكييف المقدَّر بعشر سنوات، إلى تحقيق وفورات في الوقود وتكاليف إنتاج واستهلاك الكهرباء في قطاع المباني بالمملكة تقدّر بـ 15مليار ريال، منها مليار ونصف المليار ريال وفر على المستهلكين في تكلفة الكهرباء.

موضوعات أخرى