Tuesday 24/06/2014 Issue 15244 الثلاثاء 26 شعبان 1435 العدد

كتاب جديد يؤكد تراجع نفوذ أمريكا في المنطقة بعد الثورات العربية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

نظم مركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية حفلا بالقاهرة لتوقيع كتاب «آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد»، للكاتب الإستراتيجي العربي الدكتور جمال السويدي رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.

وتم خلال الاحتفال مناقشة محتوى الكتاب الذي أظهر تراجعا ملحوظا في نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط بعد الثورات العربية. ويتناول الكتاب ظاهرة العولمة وتأثيراتها وأبعادها وسبل تعظيم مردودها إضافة إلى رصد المتغيِّرات المتسارعة والتطوُّرات الهائلة التي يشهدها العالم بعد أن كشفت بوصلة التقديرات المستقبلية عن تذبذب بين مختلف الاتجاهات في حراك متسارع دونما استقرار.

واعتبر المشاركون أن الكتاب يعد إضافة نوعية جديدة إلى المكتبتين العربية والعالمية ومحاولة لتقديم نظرة موضوعية تحليلية معمَّقة قائمة على الإحصاءات والبيانات والمعلومات بعيداً عن الانطباعات والانحيازات والرؤى الشخصية غير العلميَّة.

وأشاد المشاركون بما أسهم به الكتاب في تسليط الضوء على بنية القوة والسيادة والنفوذ ومساراتها وهيكليتها في النظام العالمي الجديد خلال السنوات والعقود المقبلة بما يساعد على فهم ما يدور إقليمياً وعالمياً وعلى بلورة رؤىً إستراتيجية واضحة للمستقبل.