Thursday 26/06/2014 Issue 15246 الخميس 28 شعبان 1435 العدد

روتانا أطلقت أكبر مشروع لترميم الأفلام المصرية في القاهرة .. الوليد بن طلال:

مشروعنا هدفه الحفاظ على ثروة السينما المصرية

القاهرة - فن:

قال صاحب السمو الملكي، الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا: إن مشروع ترميم التراث السينمائي هو محور اهتمام له شخصيًّا ولمجموعة روتانا ويتلخص في الحفاظ على ثروة السينما المصريَّة العريقة لتبقي تراثًا ثمينًا وثقافة تنير عقول مجتمعاتنا.

وحرصًا على المحافظة على هذا الإرث الكبير أضاف الأمير الوليد بن طلال أن مجموعة روتانا استقدمت لهذا المشروع أفضل الخبرات العالميَّة والتقنيات الدوليَّة من مختلف الشركات المتخصصة في ترميم الأفلام حول العالم ونقلتها إلى مصر كي لا تخرج تلك الأفلام خارج حدود هذا الوطن العظيم.

وفي نهاية كلمته شكر الحضور ووعدهم بالمزيد في المستقبل وبتقديم كل ما هو فعَّال وناجح، فعلاقة روتانا ومصر علاقة إستراتيجية.

وشدد على أن هذه العلاقة ستستمر وتزيد وتحديدًا بعد اللقاء الذي تَمَّ مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأقامت شركة روتانا مساء الاثنين احتفالية كبيرة في القاهرة، بمناسبة ترميمها لأفلام السينما المصريَّة وسط حضور عدد كبير من فناني العصر الذهبي والجيل الجديد ومسئولي الشركة وصناع السينما وأهل الإعلام.

وقدم الحفل الضخم الذي جمع نحو أربعمائة شخص الذي أقيم في فندق الفور سيزنز، الإعلامي تامر أمين الذي شرح أن مشروع إعادة الحياة لتلك الأفلام كلف شركة روتانا ما يقارب الـ 10 ملايين دولار وقد تَمَّ بنتيجته تحسين جودة هذه الثروة السينمائية بدرجة نقاء تصل إلى 4K وهي أنقي مادة فيلمية عرفت في التاريخ.

وأضاف أن شركة روتانا لم تبخل على هذا المشروع الذي استغرق طاقة كبيرة أيّ جهد أو مال من أجل إعادة ترميم كلاسكيات السينما المصريَّة التي تعد كنزًا ثقافيًّا للعرب، كما وجه تحية لعمالقة الفن وللحضور الذي تواجد للإعلان عن هذا الحدث المهم.

وألقى رئيس شبكة قنوات روتانا والمحرّك الأول لهذا المشروع، السيد تركي شبانة كلمته التي تحدث فيها عن أهمية مصر كونها القلب النابض للفن ومنارة للإبداع والموهبة في العالم العربي.

وشدد الشبانة على حرص روتانا على الحفاظ على هذا الكنز الثقافي من الاندثار وذلك من خلال التعاون مع «أفهم» الشركات العالميَّة المختصّة بهذا المجال لتصبح مكتبة روتانا السينمائية تضم بنتيجة هذا التعاون أكثر من 1650 فيلمًا ذات جودة عالية وصورة فائقة الوضوح.

وقد حضر الحفل عدد كبير من الفنانين وصناع السينما منهم الكبير جميل راتب وعزت العلايلي ونجوى فؤاد ونادية الجندي وزوجها المنتج محمد مختار وفردوس عبد الحميد، وزوجها المخرج محمد فاضل وسامح الصريطي والمنتج محمد حسن رمزي ونجله شريف والمنتج محمد الابياري ونجله طارق والمنتج جمال العدل ومحمد العدل وأسامة الشيخ.

كما حضر من الإعلاميين أحمد المسلماني، وعمرو الكحكي وعمر زهران، وياسر ايوب ومحمد فاروق ومحمد كريم وعلي العلياني وسعود الدوسري وأحمد العرفج ورئيس تحرير جريدة الجمهورية محمد عبد الهادي وعدد من كبار نقاد السينما، ومن النجوم تامر عبد المنعم هواني رمزي، وآسر ياسين، وماجد المصري، وهشام عباس، وعمرو يوسف ومنذر ريحانة ومحمد كريم ورانيا يوسف وزوجها، ودينا وزوجها وكندة علوش ولقاء الخميسي وبشرى وفريال يوسف ومادلين طبر، ونسرين الإمام وأميرة هاني وهبة مجدي وحنان مطاوع والمنتج محمد علام ومروة نصر والمطرب هيثم سعيد.

وتخلل الحفل عدد من الفقرات الفنيَّة والترفيهية الغنائية والتمثيلية والحوارات بين الجيل القديم والجيل الجديد بطريقة تفاعلية نالت إعجاب الحاضرين.

وكان رئيس شبكة قنوات روتانا تركي الشبانة قد وقّع عقدًا مع شركة عالميَّة لترميم مكتبة روتانا السينمائية التي تعد الأكبر في الوطن العربي التي تحتوي كنوزًا لا تقدّر من الفن السابع.

جدير بالذكر أن روتانا أعادت ترميم ما يقرب من 1650 فيلمًا منها «زمن العجائب» و»الطريق المسدود» و»جريمة حب» و«بائعة الخبز» و «صحيفة السوابق» و«هدى».