Thursday 26/06/2014 Issue 15246 الخميس 28 شعبان 1435 العدد

إنفاذاً لتوجيهات ولي العهد إجراء الفرز الآلي للترشيح الأولي للقبول في الكليات العسكرية

اللواء العريني: ترشيح 6800 طالب .. ومعايير قبول الطلاب غير السعوديين لا تخصنا

الجزيرة - علي بلال / تصوير - حسين الدوسري:

إنفاذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بتطبيق الفرز الآلي عند الترشيح الأولي للقبول في الكليات العسكرية، تحقيقًا للعدل والمساواة بين المتقدمين واختيار أعلى الدرجات في إجراءات القبول والتسجيل، وتأكيدًا للشفافية والوضوح، أجرت لجنة القبول للكيات العسكرية بوزارة الدفاع أمس الفرز المبدئي الآلي لطلبات المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية.

وجرت عملية الفرز بحضور رئيس اللجنة المركزية للكليات العسكرية اللواء المهندس ركن عبدالله بن صالح العريني، ورؤساء لجان أفرع القوات المسلحة. وكشف رئيس اللجنة المركزية للكليات العسكرية اللواء المهندس ركن عبدالله العريني عن ترشيح 6800 طالب، كلية الملك عبدالعزيز الحربية 2500 طالب، والكلية البحرية 1000 طالب، والكلية الجوية 2200 طالب، والدفاع الجوي 1100 طالب.

وقال اللواء العريني نحن الآن في المرحلة الثانية من مراحل القبول، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى وهي مرحلة التسجيل التي تتم على موقع بوابة وزارة الدفاع وبعد عملية التسجيل يحصل الطالب على رقم التسجيل وبعد انتهاء مرحلة التسجيل تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة الفرز الآلي للطلبة الذي سيرشحون لإكمال إجراءات الترشيح للكليات العسكرية وهي احضار البطاقة الشخصية والكشف الطبي واختبار اللياقة وبقية الإجراءات التي ستتم.

وأكد اللواء العريني لـ»الجزيرة» أن معايير قبول الطلاب غير السعوديين في الكليات العسكرية تخص هيئة التعليم والتدريب في الكليات نفسها، مشيراً إلى أن اللجنة المركزية للكليات العسكرية مسؤولة عن قبول طلبة الكليات العسكرية الداخلية وليس لها علاقة بالطلبة الأجانب.

وحول الإجراءات المتبعة في حال حدوث أخطاء من بعض الطلبة المتقدمين على موقع وزارة الدفاع، وقال اللواء العريني نحن لا نعتمد على الأرقام التي يقدمها الطالب على موقع الوزارة مساعدة له، نحن يهمنا رقم الهوية الوطنية، مشيراً إلى أن جميع البيانات يتم الحصول عليها من جهات رسمية نتيجة الشهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم واختبار القدرات والتقويم والتحصيل من المركز الوطني للقياس والتقويم ليتم التأكد منها وهذا يبعد أي خطأ يتعرض له الطالب أثناء عملية إدخال البيانات وكذلك نضمن أن الدرجات 100% صحيحة مؤكداً أن هناك قناة اتصال رسمية من المركز الوطني للقياس والتقويم وهناك صلاحيات للدخول على موقع المركز بأرقام هويات المتقدمين للحصول على جميع درجات الاختبارات والعمل عليها بقل دقة.

وقال رئيس اللجنة المركزية للكليات العسكرية نحن نراعي تماماً جميع المتقدمين على الكليات العسكرية ونحرص على أن نعطي فرصة لأكبر عدد ممكن، مشيراً إلى أن اختبار الكفايات شرط من شروط القبول إلا أنه في عملية الفرز التي تمت أمس لم يذكر رغم قبول الطلاب المتقدمين ولم يكملوا اختبار الكفايات وتم إعطاؤهم فرصة لشهر رمضان لإكمال اختبار الكفايات عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم، موضحاً أن عملية الفرز الأولى لا يشترط وجود اختبار الكفايات للطلبة.

وقال اللواء العريني إن الطلاب الذين لم يرشحوا باقون في نفس السراة وعند الاحتياج سيتم ترشيحهم بنفس الترشيح الآلي، مؤكداً أن نسب الخطأ في عملية الفرز الآلي قليلة جداً. يذكر أن لجنة القبول للكيات العسكرية بوزارة الدفاع استقبلت المتقدمين عبر بوابتها الإلكترونية في الفترة من 14 إلى 22 شعبان الجاري، موضحة شروط القبول ومدة الدراسة وجميع المعلومات اللازمة للمتقدمين.