Thursday 26/06/2014 Issue 15246 الخميس 28 شعبان 1435 العدد
26-06-2014

هل نقاطع اليوتيوب؟!

من أكثر ما يجعل أحكام التقنية مقبولة لدى الجميع، أنها لا تفرّق بين مستخدم وآخر. الكل أمام التقنية سواسية، الغني والفقير، النهار والليل، البرد والصيف، الشمال والجنوب، المسلم وغير المسلم، المثقف وغير المثقف. ويجب علينا، ونحن نستخدم هذه التقنية، أن نعي هذه الحقيقية، وأن نتفهمها، وأن نتخلَّى عن قناعاتنا المسبقة في سبيل استخدامها، وإلاَّ فسوف نصطدم معها، والخاسر في هذا الاصطدام هو نحن. أما هي، فلن تشعر حتى بمن يؤمن بها أو بمن لا يؤمن بها، بمن يستخدمها، أو بمن يقاطعها.

في اليوتيوب، هناك معايير لظهور المقاطع المصوّرة. ومن أبرز هذه المعايير أنه إذا بلغ عدد المتابعين رقماً معيناً، فإنه وبشكل آلي، يظهر إعلان مصوّر لمدة بضع ثوان، ويكون هناك خيار للمشاهد، إما أن يكمل مشاهدة هذا الإعلان، وإما أن يتجاوزه بعد أن يبدأ وينتقل لمشاهدة المقطع. وبطبيعة الحال، فإن المقاطع المصوّرة ذات العلاقة بتلاوة القرآن الكريم، وخاصة بأصوات القراء الذين يتفق معظم المسلمين عليهم، تحظى بنسبة مشاهدة عالية، مما يجعل الإعلان يشغل، وبشكل آلي، حيَّزَ الثواني الأولى في هذه المقاطع. ولا يستطيع أحد أن يحدّد ماهية الإعلان ومحتواه، فقد تظهر فيه عارضة أزياء أو سيارة أو عطر أو مشروب غازي، وقد تكون خلفية الإعلان موسيقية.

- هل نقاطع اليوتيوب بسبب هذه الآلية المتبعة مع مقاطعنا المفضَّلة ومع كل المقاطع الأخرى، أم نتجاوز الإعلان ونكمل مشوار المتابعة؟!

مقالات أخرى للكاتب